ما هو ووردبريس؟

الووردبريس WordPress هو أقوي وأشهر برنامج (سكريبت) ادارة محتوي مبني بلغة php وقواعد بيانات MySql يتميز الووردبريس بانه برنامج مجاني و مفتوح المصدر كان الهدف منه في البدايه انشاء وادارة المدونات الشخصيه اما في الوقت الحالي تستطيع من خلاله انشاء موقع خاص بك أياً كان نوعه ( موقع رياضي أو موقع اخباري أو موقع لعرض مقاطع الفيديو او موقع للالعاب اون لاين او جاليري للصور أو انشاء سوق او متجر اليكترونى يدعم الدفع الاليكترونى أو موقع لاضافة التقييمات ) وذلك بكل سهوله ويسر ودون الحاجه لاي خبرة في التصميم او البرمجه من خلال اختيار بعض اضافات وقوالب ووردبريس ومنها ماهو مجانى وماهو مدفوع ( القالب هو شكل الموقع الخارجي الذي يظهر للزوار وستجد هنا أفضل قوالب ووردبريس مجانيه) وايضا لوحة التحكم بالمحتوي سهله لغير المبرمجين وستجد هنا افضل شركات الاستضافه التي تدعم الووردبريس

كيف يمكنك انشاء موقع باستخدام الووردبريس ؟

في البدايه سوف تحتاج الي تسجيل دومين ( ستجد هنا مقال كامل عن ماهو الدومين وكيف تحجز دومين ب 99 سنت فقط ) ثم حجز استضافه ( كنا ذكرنا في مقال سابق ما هي الاستضافه وكيف يمكنني اختيار افضل استضافه لموقعي ) وتركيب سكريبت ووردبريس عليه ثم تقوم بربط الاستضافه بالدومين من خلال بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بهذه الاستضافه ويمكنك اختيار القالب المناسب لموقعك من بين الاف القوالب المجانيه من هنا

أولاً ما هو الدومين ولماذا احتاجه؟

الدومين او النطاق Domain هو بمثابة عنوان موقعك علي الانترنت، والدومين ليس مجاني ويكلفك حوالي 15 دولار سنوياً. ودومين جوجل هو google.com ودومين فيسبوك هو facebook.com. ويجب ربط الدومين بالإستضافة حتي يعمل بصورة صحيحة. هنا مقالة كتبتها عن ما هو الدومين Domain وكيف يعمل؟ يُمكنك قراءتها إذا اردت.

ثانياً ما هي الاستضافة ولماذا احتاجها؟

الاستضافة Web Hosting هي بإختصار المكان الذي يتم استضافة ملفات مدونتك او موقعك فيه. والاستضافة لها انواع عديدة لكنك في اغلب الاحيان لن تحتاج سوي الي استضافة مشتركة وهي ارخص انواع الاستضافة واكثرهم شيوعاً. والاستضافة تكون عبارة عن جهاز كمبيوتر قوي يعمل علي مدار الساعة طوال ايام السنة دون توقف ويتصل بالانترنت بسرعة اتصال عالية جداً (حوالي 1000 ميجا بت في الثانية او اكثر) ويحتاج لتبريد قوي ومتابعة فورية للاخطاء والمشاكل. وهو مهم جدا لاستضافه الووردبريس الخاص بك ( لا تقلل ففي نهايه هذا الشرح سنضع لك كيف تشتري استضافه وتركب عليها سكربت الووردبريس في خطوات بسيطه وسهله )

من اين سأحصل علي استضافة ووردبريس؟

هناك الآلآف من شركات استضافة المواقع التي يُمكنك الحصول منها علي استضافة لمدونتك او موقعك. لكن انت بالتأكيد تعلم ان كل شئ يحتوي علي الجيد والسئ، لكن لاتقلق فأنا قمت بمراجعة الكثير والكثير من شركات استضافة المواقع وقمت بتحديد افضل شركات استضافة ووردبريس. وافضل هذة الشركات هي شركة استضافة بلوهوست Bluehost وقد قمنا بشرح شراء استضافة وانشاء مدونة ووردبريس عليها في هذا الدليل بالصور خطوةً بخطوة.

مميزات الووردبريس

تشير الاحصائيات الي ان أكثر من 27% من مواقع الانترنت تعمل بالووردبريس مما يعني أن ووردبريس النظام الأكثر إستخداما من بين كل أنظمة ادارة المحتوي وذلك يرجع لانه سهل الإستخدام ويتميز بالمرونة التي تتيح لك أن تصنع به أي شئ. فقط أطلق العنان لخيالك والآن، لنلق نظرة على الأسباب التي تدفعك لاستخدام الوورد بريس:

1- نظام مفتوح المصدر ومجاني: وهذه ميزه رائعه حيث يمكنك تحميله وتنصيبه علي موقعك او اي موقع نريد كما تريد في اي وقت ويمكنك الاطلاع على الكود البرمجي الخاص به وتعديله اذا أردت، يخطيء البعض عندما يظن ان هذا عيبا في الووردبريس ولكن على العكس كونه كذلك يتيح للكثير من المطورين على مستوى العالم المشاركة في تطويره وتحسينه سواء بالمساهمة في توفيره بلغات متعددة، او في تطوير اضافات تضيف ميزات جديدة له، او انشاء قوالب مخصصة له، او حتى المشاركة في بنائه الاساسي واصلاح الاخطاء وتطوير ادائه، اذاً هو نظام قوي وسريع التطور وهذه ميزة اخرى.

2- سهل التركيب والتحديث: يتميز ووردبريس بنظام تركيب سهل جدا لا يتخطى الخطوتين ويمكننا ان نقول خطوة واحدة اذا اعتبرنا ان ادخال معلومات قاعدة البيانات تعد من الخطوات اللازمة في اي نظام، ليس هذا فقط فمعظم الاستضافات لديها خاصية تركيب ووردبريس بضغطة زر واحدة.
أما عن عملية التحديث فهو امر غاية في السهولة ويتم بضغطة زر واحدة من داخل لوحة التحكم، هذا ليس كل شيء فووردبريس مؤخرا وفرت ميزة التحديث التلقائي والذي لا يحتاج منك حتى ضغطة الزر.

3- سهل الاستخدام: يعتمد ووردبريس على البساطة في تصميم وتخطيط لوحة التحكم الخاصة فيمكنك وبسرعة فهمها والتاقلم معها كما انه يوفر في اعلى كل صفحة من صفحات لوحة التحكم روابط للمساعدة وخيارات للتحكم في إظهار واخفاء بعض عناصر تلك الصفحة. ليس هذا فقط؛ فووردبريس يوفر لك محرراً مرئياً متطوراً يساعدك على تنسيق مقالتك بكل سهولة واذا لم تكن الخصائص الافتراضية كافية بالنسبة لك يمكنك تطويرها اكثر باستخدام إحدى الاضافات المتوفرة لهذا الغرض.

4- الووردبريس صديقة لمحركات البحث: توفر لك ووردبريس قدة التحكم في شكل الروابط الخاصة بمقالاتك عبر بعض الإعدادات التي تجدها في نبويب – الروابط الدائمة – بلوحة التحكم، كما توفر لك عدة قوالب إفتراضية بسيطة و تتبع المعايير القياسية للويب، كما يمكنك تركيب إحدى اضافات تحسين عملية التهيئة لمحركات البحث SEO لتجعل الامر افضل بكثير.

5 – يدعم العديد من الوسائط : عند استخدام الوورد بريس، أنت لست مقيدا ومحصور في نشر المحتوى النصي وفقط، بل يمكنك أيضا نشر الصور، الملفات الصوتية، الفيديو، وغير ذلك من الوسائط. الوورد بريس يتيح إمكانية نشر فيديوهات اليوتيوب، صور الانستاغرام، تغريدات تويتر، وغيرها على موقعك. قم فقط بإضافة روابط الوسائط في مقالاتك.

6- نظام مرن: بضغطة زر واحدة يمكنك اضافة ميزة جديدة او امكانية جديدة غير موجودة افتراضياً وذلك لان ووردبريس توفر نظام اضافات متميز كما ان الكثير من المطورين يساهمون في نشر إضافاتهم في مستودع الاضافات مجاناً، فغالبا لن تفكر في ميزة جديدة تريد اضافتها إلا وستجدها في مستودع الاضافات، وان لم تجد ما تريد يمكنك ان تصنع اضافتك بنفسك او ستجد الكثير من المطورين يستطيعون القيام بذلك من اجلك.

7- قوالب متنوعة ومرنة: لا تقف مرونة ووردبريس عند حد الاضافات البرمجية ولكن يحتوي ايضا على نظام قوالب متطور وستجد الكثير من القوالب المجانية الرائعة يمكنك تركيبها ايضا بسهولة من لوحة التحكم، جدير بالذكر ان القوالب في ووردبريس لا تعني ذلك الشكل الثابت، انما ايضا ستجد ان كل قالب لديه ميزاته الخاصة التي يوفرها لك تستطيع من خلالها التحكم في أجزاء القالب وتخصيصه بما يناسبك.

8- منظم ومرتب: يوفر ووردبريس نظام فئات مميز يمكنك من خلاله تصنيف مقالاتك باكثر من طريقة تبعاً لحاجتك، يمتد الترتيب والتنظيم الى “بنية المقالة” حيث يمكنك ايضا ان تصنف كل مقالة حسب نوعها “فيديو – صوت – ملاحظة – اقتباس-صورة-معرض …الخ”.فوق كل هذا إن كنت تحتاج أن تقوم بتصنيف و ترتيب مقالاتك بشكل أكثر تقدماً ليتناسب مع فكرة موقعك، فهناك إمكانية لإضافة أنواع جديدة من التصنيفات أو المقالات عبر واجهة برمجية سهلة و مرنة Custom Post Type و Custom Taxnomy.

9- بيئة خصبة لك كمطور: اذا كنت من مطوري المواقع فووردبريس يوفر لك إطارا جيدأ وسهلا للتطوير وتنمية مهاراتك واظهار قدراتك سواء كان في تطوير القوالب او تطوير الاضافات.

ما هي بنية برنامج ووردبرس؟

يستخدم ووردبرس لغتان برمجيتان أساسيتان: CSS و PHP. بشكل عام، تختص الأولى بشكل وتصميم المدونة أو الموقع، أما الثانية فتهتم بالمحتوى. عندما ترفع قالب ووردبرس ما، فإنك ستجده يحتوي على عدة ملفات php و ملف css واحد (عادة) إسمه style.css. هذا الملف هو الذي يتحكم في كل أمور الشكل والمنظر مثل الألوان والخطوط والأنماط والأحجام والخلفيات. وبالطبع، حسب القالب فإن محتوى هذا الملف يختلف. كذلك، تختلف القوالب من حيث ملفات ال php التي تحتويها. أما البيانات فيتم تخزينها في قاعدة MySQL مخصصة.

ما هي قوالب الووردبريس

القوالب هي الشكل الخارجي للموقع ويستطيع مستخدمو ووردبريس تركيب الثيمات (القوالب) أو التبديل بينها. يسمح القالب بتغيير مظهر المواقع التي تُنشَأ بووردبريس. يمكن تركيب القالب أو حذفه بدون الخوف من تغير أي محتويات في الموقع. كل موقع منشئ بوردبريس يحتاج لقالب ( ثيم ) واحد على الأقل ليعمل واي ثيم يجب أن يتم تصميمه بمقايس ( Standards ) منظمة وردبريس العالميه والتي هي إمتداد أو تعديل واقتباس من لغة بي اتش بي ( PHP ) ولغة النص التشعبي ( HTML ) ولغة الستيل شيت ( CSS ) . القوالب يمكن تركيبها مباشرة عن طريق المتجر الموجوده في لوحة تحكم وإدارة برنامج ووردبريس أو يمكنك تحميل الثيم كفولدر بإستخدام برتكول اف تي بي ( FTP ) المشهور لرفع الملفات الفولدرات

لغة وأكواد بي إتش بي و لغة النص التشعبي والستيل شيت الموجوده في أي قالب يمكن تحريرها وإضافتها لمدنا بميزات أكثر تقدما وتطورا . يمكن تصنيف قوالب وردبريس إلى تصنيفان وهما قوالب مجانيه وقوالب ممتازه (غير مجانيه) ، معظم القوالب المجانيه موجوده في موقع منظمة وردبريس ، أما القوالب الممتازه فيجب شراءها من مواقع البيع المشهوره أو من مطوريها . مستخدمي وردبريس يمكنهم أيضا إنشاء وتطوير قوالبهم الخاصة بأنفسهم إذا كان لديهم بعض المعرفة والمهارة بكيفية عمل ذلك . إذا لم يكن لدى مستخدم وردبريس معرفة بكيفية إنشاء وتطوير قالب فيمكنه تنزيل أحد القوالب المجانية من القوالب المتوفره على موقع منظمة وردبريس وهي قوالب رائعة

ما هي إضافات الووردبريس؟

الإضافات هي برامج مساعدة لمعمارية وردبريس وتسمح للمستخدمين بالإستفادة من وظائف وأدوات الموقع الإلكتروني او المدونه وزيادتها وتحسينها . يوجد أكثر من 40 ألف برنامج مساعد لوردبريس ، وهي تقدم العديد من الوظائف المخصصة لتمكين إحتياجات المستخدميين الخاصة وزيادتها ، الإحتياجات الخاصة مثل تقوية تواجد موقع المستخدم على محركات البحث سيو SEO ومثل مداخل العملاء لإظهار المعلومات الخاصة للعميل للمستخدمين المسجليين Logged in users في نظام إدارة المحتوى (كوردبريس) لمزيد من ظهور المحتويات كالويدجات وشريط الإبحار navigation bar . ليس كل الإضافات المتوفره تعمل بصوره جيدة إذا ما تم التحديث للوردبريس وربما لاتعمل على الإطلاق إلا إذا قام مطوريها بتحديثها بما يتناسب مع الإصدار الحديث من وردبريس وتنوه دائما منظمة وردبريس عن ذلك في موقعها الرسمي أسفل أي برنامج مساعد تقوم بتنزيله أو تركيبه في موقعك هل يجب أن أكون خبيراً بلغة البرمجة PHP؟

هل أحتاج إلى تصميم قالب من الصفر؟

لا. هناك الآلاف من القوالب الإنجليزية التي يمكنك تعريبها وإستخدامها مجاناً. وهناك أيضاً عدد لا بأس به من القوالب العربية الجاهزة. ولكن كونها قوالب مجانية فإن جودتها تبقى منخفضة ولا يمكنك منع الآخرين من إستخدامها، ولذلك دائماً بتصميم قالب جديد أو شراء قالب إحترافي والتعاقد مع المصممين الخبراء لتعريبه.

ما هي خدمة الخلاصات؟

خدمة الخلاصات أو RSS و تعني Really Simple Syndication بالإنجليزية هي عبارة عن وسيلة تقنية سهلة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار والمقالات فور ورودها على مواقعك أو مدوّناتك المفضلة على شبكة الإنترنت.