شرح نقل الموقع من استضافة الى أخرى

هل لديك موقع إلكتروني قمت بإنشاءه بواسطة ووردبريس وتريد نقله من هذه الاستضافة الحالية إلى استضافة جديدة ؟

قد يظهر للعديد من الأشخاص أن طريقة نقل الموقع الإلكتروني من استضافة الى أخرى هي طريقة بالغة الصعوبة ولا يمكنهم القيام بها بنفسهم، وبناءا على ذلك تجد العديد من الأشخاص يطلبون من الأشخاص الموجودين على مواقع العمل الحر خدمة نقل الموقع الإلكتروني من استضافة لأخرى.

ولكن إذا كنت تريد نقل الموقع الخاص بك إلى إستضافة جديدة بمفردك، فهذه العملية سهلة جدا وسوف نتناول شرح أسهل طريقة في هذه المقالة.

وأما عن المخاطر التي من الممكن أن تحدث أثناء النقل فهي كالآتي، إما أن تخسر بيانات الموقع الإلكتروني كلها أو جزء منها، أو أن يجعل الموقع الإلكتروني غير متوفر للزوار لفترة معينة أثناء عملية النقل، وهذا قد يكلفك خسارة عدد من الزيارات، وأيضا عملية الفهرسة التي تجريها محركات البحث، وفي حالة أن ظل الموقع الخاص بك غير متاح لفترة طويلة فهذا قد يؤدي إلى انخفاض الموقع الإلكتروني الخاص بك في نتائج البحث. 

وفي هذا الدرس سوف نتعرف على أفضل طرق نقل الموقع الإلكتروني الخاص بك بشكل بسيط وبطريقة أمنة ولا تتضمن أي مخاطر خلال عملية النقل، وبالرغم من ذلك لابد أن يكون لديك نسخة إحتياطية Backup للموقع الخاص بك.

وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن طرق نقل الموقع الإلكتروني الخاص بك على ووردبريس من الاستضافة الحالية إلى استضافة جديدة بدون أي مخاطر، وسوف نقوم بالإجابة على بعض الأسئلة المتكررة عن طريقة نقل موقعك من استضافة لأخرى بصورة صحيحة.

شرح نقل الموقع من استضافة الى أخرى 1

نقل الموقع من استضافة الى أخرى بالخطوات 

قبل بداية نقل الموقع من استضافة الى أخرى يجب أن نذكر أن هناك الكثير من شركات الاستضافة تقوم بتقديم خاصية نقل الموقع من الاستضافة الحالية إلى السيرفر أو الهوست الشخصي بشكل مجاني من خلال الأشتراك في خطة الاستضافة الخاصة بهذه الشركة، وقد لم يتم ذكر هذه الخدمة على الموقع الخاص بالشركة، وفي هذه الحالة يجب عليك التواصل مع الدعم الفني للاستضافة التي تريد نقل الموقع الإلكتروني الخاص بك إليها، وسيكون سؤالك عن خدمة نقل الموقع من الاستضافة الحالية إلى السيرفر تقدم مجانا أم لا.

فإذا كانت تقدم الشركة خدمة نقل الموقع فسيكون هذا شئ جيد ومن الأفضل أن تترك لهم هذا الامر لتنفيذه بدلا منك، وأما إذا كانت الشركة لم تقم بتقديم خدمة النقل أو أن هذه الخدمة غير مجانية، ففي هذا الحالة لابد أن تجري نقل الموقع الإلكتروني الخاص بك بمفردك من خلال اتباع الخطوات الآتية :

كيف يمكنك نقل موقع ووردبريس من استضافة الى أخرى:

  • اختيار استضافة جديدة للموقع الإلكتروني :

إذا كنت تواجه مشاكل على موقع الووردبريس بسبب الاستضافة الموجودة في الوقت الحالي برغم من كل المجهودات لتخفيف الضغوط على الاستضافة وتطوير أداء الموقع الخاص بك، فالأحسن أن تختار شركة قوية لاستضافة مواقع أخرى، حتى لا تواجه مشاكل مماثلة مرة أخرى ومن أجل الحفاظ على ترتيب الموقع الإلكتروني الخاص بك في نتائج البحث، وارتفاع عدد الزيارات لموقعك بعد تصاعد ترتيبه.

وذلك لكي لا يتطلب منك نقل الموقع الإلكتروني الخاص بك مرة أخرى، فانتقاء الشركة الجديدة للاستضافة شئ مهم للغاية ويجب أن تنتقي أحسن شركة استضافة وتقوم بانتقاء الخطة الملائمة لمتطلبات الموقع الإلكتروني الخاص بك.

ففي وضع أن الموقع الخاص بك يستقبل عدد زيارات أدنى من ٥٠٠٠ زيارة فأن مخطط الاستضافة المشتركة Shared Hosting تكون هي الحل الاقتصادي والأمثل بالنسبة لك، وأما في وضع أن الموقع الخاص بك يستقبل عدد أكثر من الزيارات فالاحسن انتقاء مخطط استضافة سحابية او استضافة VPS حتى تضمن احسن أداء للموقع الخاص بك وبالنسبة لزوار الموقع الخاص بك سوف يحصلون على أحسن تجربة تصفح.

وموقع ووردبريس يقدم لزوار الموقع شركة استضافة واحدة تتميز بجودتها ومواصفاتها العالية التي تقدر أن تعتمد عليها أيا كان حجم موقعك الإلكتروني وهي استضافة بلوهوست حيث تجمع بين التكلفة الاقتصادية والميزات والمواصفات العالية لكي تضمن أحسن أداء للموقع الإلكتروني الخاص بك.

استضافة بلوهوست

إذا كان الموقع الإلكتروني الخاص بك هو مدونة خاصة، أو موقع لعرض أعمالك، أو كان موقع ضخم ويتلقى عدد كبير من الزيارات كل يوم، أو موقع تستخدمه للتجارة الإلكترونية، فاستضافة بلوهوست بها كل ما تريده لكي تحصل على موقع إلكتروني بأمكانيات عالمية متميزة جدا.

أذا فأول مرحلة لكي تبدأ فى نقل الموقع الإلكتروني الخاص بك هو انتقاء أفضل وأحسن شركة استضافة، وفي هذه الخطوة يمكنك ان تختار استضافة بلوهوست وتشترك بها وتقوم بانتقاء خطة الاستضافة التي تتلائم مع متطلبات موقعك الإلكتروني.

ولابد ان يكون لديك معلومات جيدة عن احتياجات ومتطلبات الموقع الإلكتروني الخاص بك من خلال المشاكل التي وجهتك في الاستضافة السابقة، فمن الممكن ان يكون سبب المشاكل في الموقع الخاص بك هو أنك قد وصلت إلى نهاية الحدود التي تحددها شركة الاستضافة في موارد السيرفر علي سبيل المثال وحدة المعالجة، وذاكرة الوصول العشوائى أو مساحة التخزين المتوفرة للموقع الخاص بك.

ولابد من التنوية هنا أن استضافة بلوهوست تقوم بشكل تلقائي بتثبيت ووردبريس بعد الانتهاء مباشرة من تسجيل الدخول، وفي هذه الحالة لا تحتاج إلى تثبيت ووردبريس، وبعد إنهاء عملية  الاشتراك مباشرة في استضافة بلوهوست يجب عليك الدخول إلى لوحة التحكم CPanel وتحذف كل الملفات التي تخص الووردبريس التي توجد في الملف الأساسي ( Directory Main ) ويحمل أسم ( Public_ html ) أيضا، وبعد ذلك تقوم بالتوجه إلى قاعدة البيانات (Mysql Databases ) وتحذف كل قواعد البيانات التي توجد بها .

 وبعد إتمام هذه الخطوة سوف تكون الاستضافة الخاصة بك فارغة تماما ولا يوجد بها أي موقع إلكتروني ومهيئة لنقل الموقع الإلكتروني الخاص بك إليها. 
شرح نقل الموقع من استضافة الى أخرى 2

  • تثبيت إضافة Duplicator ليتم نقل الموقع من استضافة الى أخرى 

في البداية لابد أن تقوم بتثبيت إضافة Duplicator على موقع ووردبريس الذي تريد نقله من استضافة الى أخرى، وهي إضافة ووردبريس بشكل مجاني وتكون متاحة في مكان اضافات الووردبريس من خلال لوحة التحكم للموقع الخاص بك، كما أن هذه الإضافة توفر لك خدمة النسخة الاحتياطية من موقعك على ووردبريس، وتوفر لك أيضا نقل الموقع الخاص بك من استضافة الى أخرى بسهولة وبدون أي مخاطر على أمان الموقع الخاص بك والملفات التي توجد عليه، وهي سهلة الأستخدام ويمكنك أن تنجز أغلب العملية بصورة تلقائية، وكل ما تحتاجه هو إضافة معلومات عن موقعك.

بعد أن انتهيت من تثبيت الإضافة وتشغيلها على الموقع الخاص بك، اذهب إلى Duplicator من الخانة الجانبية في لوحة تحكم ووردبريس، والضغط على Packages وإذا كنت تعتمد على اللغة العربية قم بالضغط على الحزم.

وبعد ذلك نقوم بالضغط على ( Create New ) أو ( إنشاء جديد).

ثم قم بالضغط على (Next) أو التالي، وبعد ذلك قم بالضغط على التالي Build Creat package، والضغط على Download package.

الآن تم الانتهاء من عمل نسخة متكاملة من الموقع الإلكتروني الخاص بك، وسوف تقوم بعمل نسخة لكي تحتفظ بها على حاسوبك الشخصي، وفي الخطوة التالية سوف يجري رفعها بالاستضافة الجديدة.

  • نقل الملفات الخاصة بالموقع إلى الاستضافة الجديدة :

بعد خطوة تحميل الملفات الخاصة بالموقع الإلكتروني وتخزينها على جهاز الحاسوب الشخصي، قم بعد ذلك برفع الملفات إلى الاستضافة الجديدة في الملف الأساسي ( public _ html ) الذي قد قمت في الخطوة السابقة بمسح كل محتوياته.

لانجاز هذا الأمر ورفع الملفات من الحاسوب إلى الاستضافة بنجاح، تستطيع الإستعانة بخدمة نقل الملفات FTP أو يمكنك رفعها من لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة CPanel بواسطة مدير الملفات File Manager الذي يوجد بشكل تلقائي.

ولابد أن يكون Public _html قبل رفع الملفات فارغ تماما من أي ملفات، وإذا كان به ملفات فلابد أن تحذفها وبعد ذلك تقوم برفع الملفات الجديدة للموقع .

  • إنشاء قاعدة بيانات جديدة Mysql :

بعد إنهاء رفع ملفات الموقع الإلكتروني الخاص بك التي حملتها من إضافة إلى الاستضافة الجديدة، ففي المرحلة التالية تكون إنشاء قاعدة للبيانات Duplictor جديدة، وتسجيل البيانات مثل اسم المستخدم وكلمة المرور واسم قاعدة البيانات لأنك سوف تكون بحاجة إلى كل هذه البيانات في المرحلة التالية.

ويمكنك إنشاء قاعدة للبيانات جديدة Mysql من خلال لوحة التحكم CPanel المتعلقة بالاستضافة الجديدة من خلال الضغط على Mysql Databases ومتابعة الخطوات.
شرح نقل الموقع من استضافة الى أخرى 3

  • تعديل DNS أو أسم السيرفر الخاص بالدومين من خلال الاشارة للاستضافة الجديدة :

بعد أن انتهينا من نقل الموقع من استضافة الى أخرى، ففي هذه المرحلة لابد من تغيير الدومين لأنه مازال يشير للاستضافة القديمة، وتعديلة لكي يكون موجه إلى الاستضافة الجديدة، ولذلك لابد أن نقوم بتعديل DNS أو أسم السيرفر من الموقع الذي اشتريت منه الدومين الخاص بك.

وإذا كنت تقوم بأستخدام استضافة بلوهوست سيكون أسم السيرفر استضافة بلوهوست في لوحة التحكم للاستضافة وسوف تقوم بتسجيلها بموقع الدومين وتقوم بالانتظار لكي يتم تخزين التعديلات في مدة قد تصل إلى 48 ساعة.

  •  نقل الموقع من استضافة الى أخرى بواسطة اضافة Duplicator:

بعد الانتهاء من توجية الدومين لكي يشير إلى الاستضافة الجديدة من خلال تعديل DNS الدومين وأن تنتظر إلى أن يتم تخزين التعديلات.

يمكنك نقل الموقع من استضافة الى أخرى بواسطة إضافة من خلال الذهاب إلى الرابط التالي في صفحة الويب الخاصة بك Duplicator :

http://www.example.com/installer.php

مع تعديل www.example.com بالدومين الخاص بالموقع الإلكتروني الخاص بك، وستظهر لك صفحة إنهاء عملية النقل.

وتقوم بقبول الشروط والأحكام والضغط على التالي، وأما عن خانة إدخال قاعدة بيانات سوف تكتب البيانات الجديدة التي وضعتها في الخطوة السابقة.

وبعد أن أدخلت المعلومات في قاعدة البيانات والضغط على التالي ستبدأ الإضافة في استيراد موقع ووردبريس بشكل تلقائي، وأنتظر استعادة الموقع الإلكتروني الخاص بك بشكل كامل. 

وبعد إنهاء عملية استعادة الموقع الإلكتروني الخاص بك سوف تظهر صفحة برابط لتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم لموقع الووردبريس على الاستضافة الجديدة .

وبهذا قد تم نقل الموقع من استضافة الى أخرى بنجاح ودون أن تفقد ملفات الموقع الإلكتروني الخاص بك ودون أن تتعرض للخطر.

الأسئلة المتكررة عن كيفية نقل الموقع من استضافة الى أخرى :

  • هل يمكنني أن أشترك في استضافة جديدة بدون شراء دومين جديد ؟

نعم، تستطيع الأشتراك في الاستضافة دون أن تحتاج إلى شراء دومين جديد، على سبيل المثال عندما تشترك في استضافة بلوهوست سوف يكون لديك اختيار أن تحصل على دومين بشكل مجاني أم تتخطى خطوة الحصول على دومين، فيمكنك استخدام الدومين القديم مع الاستضافة الجديدة، وفي هذه الحالة لابد من أن تشير إلى عنوان الاستضافة DNS في الموقع الذي اشتريت منه الدومين، وهكذا تكون قد عملت على ربط الدومين مع الاستضافة الجديدة، ولا تحتاج إلى شراء دومين جديد من نفس موقع الاستضافة.

  • هل يجب أن أحذف الملفات الخاصة بموقعي من الاستضافة السابقة ؟

إذا لم تعمل على تجديد اشتراكك في الاستضافة السابقة فسيتم حذف جميع ملفات الموقع بصورة تلقائية بعد إنهاء مدة الأشتراك الحالية، أو يمكنك أن تحذف الملفات بنفسك.

ولكن من الأفضل أن تبقيها حتى تتمكن من عمل موقع بصورة جيدة ويكون في حالة استقرار على الاستضافة الجديدة، ويمكنك بعد ذلك حذفها من الاستضافة السابقة وقم بإلغاء الربط بين الدومين الخاص بك والاستضافة السابقة.

  • هل توجد طرق ووسائل أخرى لنقل الموقع من استضافة الى أخرى ؟

بالتأكيد توجد الكثير من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها نقل موقع إلكتروني من استضافة الى أخرى، ولكنها تكون أكثر صعوبة من الوسيلة التي قمنا بعرضها في هذه المقالة، فهذه أفضل وأسرع طريقة وأكثرهم أمانا في نقل الموقع الخاص بك .

  • ماهي أفضل شركة استضافة استطيع من خلالها أن أحصل على أفضل أداء للموقع الخاص بي ؟

أفضل شركة استضافة هي استضافة بلوهوست وذلك لإنها الشركة رقم واحد حول العالم في الاستضافة، وهي تتميز بأن تكلفتها الاقتصادية جيدة جدا ويمكنك أن تشترك فيها ببساطة وبها لوحة تحكم سهلة للغاية وتدعم اللغة العربية بصورة جيدة، كما أن موقع ووردبريس يوصي بهذة الاستضافة.
شرح نقل الموقع من استضافة الى أخرى 4

شاهد المزيد

Leave a Comment