ماهو السيرفر / تعريف السيرفر :-

السيرفر او الخادم هو عبارة عن جهاز كمبيوتر له مواصفات خاصة وحجم خاص قادر علي العمل لمدة تصل إلي عام دون الحاجة إلي إيقافة والخادم له مواصفات جبارة لكي يقوم بعمل المهام المطلوبه منة والقدرة الخاصة علي تحمل العمل لفترة طويلة ويتم تخصيص هذا الجهاز للقيام بمهام محددة لخدمة باقي الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة او الاتصال به عن بعد وأن كانت ليست علي نفس الشبكة المتصل بها الخادم .

يتم عمل السيرفر لمعالجة مهام وبيانات وأوامر كثيرة في وقت قليل وتنفيذها في أسرع وقت ممكن لان المعالج الخاص يكون به عدد من الانوية الكثيرة والقادرة علي معالجة البيانات بشكل سريع ويوجد بة مساحة تخزين كبيرة لقدرتة علي حفظ البيانات بحجم كبير للغاية قد يصل إلي 4000 جيجابايت من المساحة لتخزين بيانات كثيرة للغاية وهو يحتوي علي ذاكرة عشوائية (رامات) يصل حجمها إلي 1000 جيجابايت لكي تعالج البيانات والاوامر بطريقة سهلا وسريعة .

يوجد العديد من الخوادم وأنواعها مثل VPS / RDP وهذه الخوادم يمكنك إستخدامها في رفع الملفات وتحميل الملفات وتخزين البيانات الخاصة بك في مكان أمين وسريع في إسترجاع البيانات .

وهناك نوع أخر وهو Hosting وهذا يستخدم في إدارة المواقع بدل الاشتراك في شركات الاستضافات ومشاكلها الكثيرة من خلال هذا الخادم يمكنك إدارة موقعك دون الحاجة إلي تعاقد شهري أو سنوي مع شركات بيع الدومينات والاستضافات وهذا يعتبر أفضل من الاشتراك في النظام السنوي أو الشهري لإدارة موقعك .

مكونات السيرفر :-

يتكون الخادم من ثلاثة اجزاء هم
– الهارد وير (Hardware)
– نظام التشغيل “سوفت وير” (Software)
– تطبيقات وخوادم (Server applications) .

مكونات الهارد وير الخاصة بالخادم :-

هي المكونات الملموسة والتي هي أساس تشغيل الخادم مثل المعالج الذي بة عدد من الانوية القادره علي معالجة البيانات بشكل سريع وسلس لكي يعطي نتائج عاليه في تنفيذ الاوامر ونقل البيانات .

ومن ضمن المكونات الاساسية للتشغيل هي الذاكرة الهاردات التي يتم تخزين البيانات عليها وحفظها وإستعادتها في أي وقت بكل سهولة مساحة التخزين الخاصة بالخادم تختلف عن مساحة التخزين الموجودة في الاجهزة المنزلية او المكتبية حيث يوجد به مساحة تخزين كبيرة للغاية قادرة علي إستقبال عدد كبير من البيانات اليومي وسرعة عالية علي عكس الاجهزة التي نستخدمها بشكل يومي مساحة التخزين الخاصة بها محدودة ومحكومة بسرعات معينة في إستقبال الداتة (البيانات) وإستعادتها .

ويوجد بة ذاكرة عشوائية (رامات) بساحة تخزين كبيرة يمكنها أن تصل إلي 1000 جيجابايت علي عكس الاجهزة التي نستخدمها محكومة بعدد معين في مساحة الرامات وعدد القطع المستخدمة .

نظام التشغيل الخاص بالسيرفر

نظام التشغيل :-

نظام التشغيل هو المسؤل عن إدارة مكونات الخادم مثل أجهزة الكمبيوتر ولكن الخادم يمكنك إستخدام علية العديد من أنظمة التشغيل مثل :

نظام ويندوز سيرفر

هو نظام شبية بنظام ويندوز 10 وهو أيضا من إنتاج ميكروسوفت ولكنه مخصص للتشغيل علي للسيرفرات وهو نظام مدفوع وفي أخر إصدار منها حتى الآن هو Windows Server 2016 .

نظام تشغيل لينكس – Linux

يوجد العديد من الإصدارات الخاصة بالتشغيل منها إصدارات مدفوعة مثل نظام Enterprise Linux RedHat ومنها الإصدارات المجانية ومفتوحة المصدر مثل نظام Debian, CentOS وتستحوذ الخوادم التي تحتوي إصدارات لينكس على النسبة الأكبر من خوادم الإنترنت .

نظام تشغيل سولاريز – Solaris

وهو نظام تشغيل مدفوع وينتج من قبل شركة IBM ولكنة غير مشتخدم بكثرة مثل نظام لينكس و ويندوز سيرفر 2016 .

نظام تشغيل ماك X سيرفر – MacOS X Server

وهو نسخة مدفوعة مخصصة للتشغيل وهي من إنتاج شركة Apple وهذا النظام غير مستخدم بكثرة بين أنظمة التشغيل.

تطبيقات الخوادم

هي تطبيقات ساعدك علي إدارته بالكامل والتحكم في كل شئ بسهولة ويمكنك عمل موقع خاص بك وإدارتة والتحكم الكامل في الموقع دون الحاجة إلي الاشتراك في إستضافة من المواقع وفع إشتراك شهري أو سنوي .

أنواع السيرفرات أو الخوادم

أنواع السيرفرات أو الخوادم :-

يوجد أنواع عديدة ولكن لكل واحد منها إستخدام مختلف عن الاخر ويقوم بمهمة مختلفة عن الاخر ويوجد منها إمكانيات مختلفة للتشغيل والتحكم ونظام التشغيل الخاص والبرمجيات الخاصة بها .

السيرفر الكامل – Dedicated Server :

هي وحدة شامله تعمل لشركة أو شخص واحد وهذا من اغلى وافضل الخوادم الموجوده ويعمل به المؤسسات ويتم استخدمهم من الشركات و المواقع الكبيره من أجل الحفاظ علي الامان و الخصوصية والحفاظ علي اعمالهم المهمه.

تعرف علي :- افضل سيرفرات الاستضافه

الخادم الإفتراضي – Virtual Privet Server:

Vps هي تعني تقسيمه إلى أكثر من سيرفر وهمي و يتم بيع كل VPS بشكل منفصل علي حسب امكانياته اذا كانت جيده او ضعيفه او متوسطه.
سوف يتم مشاركة جميع المستخدمين إمكانياته من (وحدة تخزين – ذاكرة عشوائية (Ram) – مُعالج البيانات). لهذا سُمي سيرفر افتراضي لامتيازاته مثل الخادم الكامل.

دليلك الي :- افضل سيرفرات الفى بى اس

سيرفر ويب – Web Server :

هو الجهاز الذي يحتوي على الملفات البرمجية للمواقع الإلكترونية بحيث يقوم بإستقبال ومعالجة الطلبات القادمة من الشبكة (من خلال متصفحات المستخدمين) وتقديم صفحات بمحتوى الموقع الإلكتروني وتسمى الخدمة المقدمة في هذا النوع من الخوادم بـ إستضافة المواقع الإلكترونية التي تستخدم البروتوكولات : http \ https .

شاهد ايضاً :- افضل 10 شركات استضافة اجنبيه عالميه 2019

البرامج المستخدمة في إدارة سيرفر الويب

يوجد العديد من البرامج التي يمكن إستخدامها لتقوم بمهمة خادم الويب ومنها على سبيل المثال وبترتيب الأكثر إستخداما Apache Httpd وهو الأكثر إستخداما في هذه الأيام ويوجد أيضا برنامج nginx وبرنامج IIS وغيرها الكثير من البرامج .

امكانيات سيرفر الويب

توجد عدة عوامل تؤثر في إختيار الامكانيات الخاصة بخادم الويب وأهم هذه العوامل هي عدد المستخدمين للموقع الإلكتروني ونوع الخدمة التي يقدمها الموقع المستضاف على سيرفر الويب ولكن في أغلب الأحيان ومعظم المواقع فإن خادم بمواصفات متوسطة يؤدي خدمة الويب بكفائة جيدة .

سيرفر الإيميل – Email Server:

وهو عباره عن جهاز مسئول عن إستقبال الرسائل والبريد الإلكتروني الذي يستخدم نفس النطاق Domain في ارسال او الاستقبال أو أي نطاق آخر، وإيضا عن طريق تخزين الملفات الخاصة بالبريد الإلكتروني.

سيرفر نظام أسماء النطاقات – DNS Server :

وهو جهاز خادم مسئول عن ترجمة أسماء النطاقات إلى عناويين بروتوكول الإنترنت (IP Address) ومن IP Address الي أسماء النطاقات، ويمكنك استخدامه في الشبكه المحلية (LAN) وشبكة الإنترنت وهذه جميع استخداماته.

سيرفر التطبيقات – Application Server :

يسمح لك هذا النوع بعمل دقيق لتشغيل التطبيقات و الألعاب وعدم حدوث اخطأ و يوجد انواع كثيره لتنوع التطبيقات و تنوع لغات البرمجة مثل التطبيقات المصنوعة عن طريق لغات الجافا Java أو  PHP و يجب اختيار سيرفر التطبيقات المتوافق مع لغة البرمجة التي تستخدمها من التي ذكرنها في الاعلي.