كيف تضاعف سرعة موقعك بخطوات بسيطة

أهمية تسريع موقعك

تعتبر سرعة تحميل موقعك احد أهم عوامل ظهور الموقع في الصفحة الاولي بنتائج محركات البحث خاصة جوجل وايضاً للحفاظ على الزوار ، وذلك حسب دراسة لأمازون Amazon فان كل 100 ميلي من الثانية تنقص من مدة تحميل الموقع فان ذلك يؤدي الي ارتفاع الأرباح ب 1%.

إضافة إلى جودة المحتوى، فان سرعة تصفح الموقع من العوامل التي تجعل الزائر يقرر إن كان سيعود لزيارة موقعكم مرة أخرى. كما أن 40% من الزوار سيخرجون من موقعكم إن لم يظهر خلال 3 ثوان لذلك لابد أن تراعي أن تكون سرعة موقعك جيدة من خلال حجز استضافة سريعه من شركة استضافة موثوقه ولها الاف العملاء ومصنفه كأحد أفضل استضافة مواقع التي تدعم هارديسك SSD بالاضافة الي اتباع بعض الارشادات الهامه التي تؤثر في تحسين سرعة موقعك.

كيف اقيس سرعة موقعي، وهل بالامكان تحسينها ؟

هناك عدة أدوات يمكن استعمالها في قياس سرعة أي موقع ويب من بينها :

  • Google Page Speed Tools اداة جيدة لفحص صفحاتكم و اختبار سرعتها سواء في الحواسيب أو على الاجهزة النقالة. كما تقدم نصائع ستساعدكم على تطوير ما يمكن تطويره لتسريع موقعكم.
  • GtMetrix هي اداة بسيطة و مفيدة في نفس الوقت لاختبار سرعة صفحات المواقع.

بعد فحص السرعة بموقعك الالكتروني من خلال هذه الادوات ستقدم لكم مجموعة من اهم العوامل التي تؤثر علي سرعة الموقع، و التي سنتطرق اليها فيما يلي.

ما هي العوامل التي تؤثر على سرعة موقعي؟

العوامل التي تؤثر على سرعة موقعي

إذا كنت من اصحاب المواقع وتريد معرفة كيفية زيادة سرعة موقعك؟ سواء كان الموقع الخاص بك أداؤه سريع وتحتاج أن يكون أفضل، أو الموقع الخاص بك بطئ وتطمح أن يكون سريع حتي لاتفقد زائر موقعك ففي كل الحالات في هذه المقالة سوف تتعرف علي طريقة تسريع موقعك في 20 خطوة هامة.

1 – إزالة الإضافات غير الضرورية

تعمل الإضافات غير الضرورية على التقليل من سرعة الموقع الخاص بك، ولابد أن تقوم بمسح الإضافات خاصة إذا كنت تستخدم أنظمة ادارة المحتوي CMS مثل WordPress أو Joomla أو Drupal.

وقد لا يتعلق الأمر فقط بعدد الإضافات التي قمت بتثبيتها على الموقع الخاص بك ولكن يتعلق بالجودة أيضًا، حيث يمكن أن يعمل موقع يحتوي على 50 إضافة بشكل أسرع من الموقع الذي يحتوي على 10 إضافات إذا كان الموقع الذي يحتوي على إضافات أقل يحتوي على إضافات غير مفيدة .

لابد من تجنب الإضافات التي تحمل أكثر من برنامج نصي ونمط، والتي تضيف استعلامات عن قاعدة بيانات إضافية إلى كل صفحة في الموقع الخاص بك.

وتساعد الإضافات في تحسين وظائف الموقع الخاص بك، ولكن إذا قمت بأستخدام الإضافات الضرورية فقط فإذا كنت من مستخدمي ووردبريس فان افضل اضافة يمكن ان تستخدمها هي Plugin Performance Profiler P3 حيث تفحص هذه  الاضافة جميع مكونات WordPress الإضافية، ويقدم لك تقريرًا حتى تستطيع معرفة كيف تؤثر كل إضافة على الأداء بشكل عام والسبب في بطء الموقع.

2 – خاصية التخزين المؤقت

تعطي خاصية التخزين المؤقت تجربة سريعة لمستخدمي موقع الخاص بك من خلال حفظ نسخ من الموقع الخاص بك على المتصفح الخاص بهم، فعندما يقوم الزوار بالعودة مرة أخرى للموقع الخاص بك يمكنهم استرجاع المحتوى المحفوظ دون الحاجة إلى أعادة تحميل الصفحة مرة أخرى.

ويوجد طرق مختلفة لتشغيل خاصية التخزين المؤقت للموقع اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تستخدمه، وبالنسبة إلى WordPress، يمكنك تثبيت المكونات الإضافية التالية:

  • W3 إجمالي ذاكرة التخزين المؤقت
  • W3 Super Cache

3 – تصغير ملفات Javascript و CSS

إذا كان الموقع الخاص بك يستخدم الكثير من ملفات JavaScript و CSS، فمن الممكن أن يخبر الموقع الخاص بك متصفح الزائر بضرورة معالجة هذه الملفات بشكل فردي، مما يؤدي هذا إلى الكثير من الطلبات التي قد تؤثر في النهاية على سرعة الموقع الخاص بك بشكل سلبي.

ويؤدي تصغير ملفات JavaScript و CSS إلى تقليل عدد ملفات JavaScript و CSS الفردية، من خلال وضعها في مكان واحد، وبالتالي تحسين السرعة للموقع الخاص بك بشكل كبير.

4 – تحسين وتقليل حجم الصورة

تحسين وتقليل حجم الصورة

من أهم عوامل السيو هو استخدام صور داخل المقال ولكن يجب ملاحظة أن الصور الثقيلة إلى تقليل سرعة الموقع، لأنها تستخدم الكثير من موارد السيرفر وتستغرق وقت طويل في التحميل، ويمكنك تقليل حجم صورتك بشكل كبير مع ضمان عدم تأثير ذلك على جودتها بشكل سلبي من خلال استخدام الأدوات التالية:

  • WP Smush (لمستخدمي WordPress)
  • محسن صور EWWW (لمستخدمي WordPress)
  • optimizilla
  • tinypng

5 – تصغير طلبات HTTP

يتم استهلاك 80٪ من وقت تحميل صفحة الموقع في تنزيل أجزاء مختلفة من الصفحة، مثل الصور والأنماط والنصوص.

ويتم إجراء طلب HTTP لكل عنصر من هذه العناصر، لذا فكلما زاد عدد المكونات الموجودة على الموقع، زاد الوقت الذي يستغرقه الموقع في العرض.

ولذلك لابد من تقليل طلباتك من خلال معرفة عدد طلبات موقعك الحالية لاستخدامها كمعيار.

فإذا كنت تستخدم Google Chrome، فيمكنك استخدام أدوات المطور بالمتصفح لمعرفة عدد طلبات HTTP التي يقدمها موقعك.

وسيؤدي تقليل هذا العدد من الطلبات إلى تسريع موقعك والنظر في ملفاتك ومعرفة ما إذا كان أي منها غير ضروري.

6 – تصغير ودمج ملفات الموقع

بعد أن عرفت عدد الطلبات التي يقدمها موقعك ، يمكنك العمل على تقليل هذا العدد، وأفضل مكان للبدء هو ملفات HTML و CSS و JavaScript ، هذه الملفات مهمة جدا، لأنها تحدد مظهر موقعك.

كما أنها تضاف إلى عدد الطلبات التي يقدمها موقعك في كل مرة يزورها المستخدم.

يمكنك تقليل هذا الرقم عن طريق “تصغير” ودمج ملفاتك، حيث يعمل ذلك على تقليل حجم كل ملف ، وكذلك العدد الإجمالي للملفات و هناك الكثير من الأدوات التي ستساعدكم لتقليص حجم ملفاتكم منها :

7 – استخدم التحميل غير المتزامن لملفات CSS و JavaScript

بمجرد تصغير بعض ملفاتك ودمجها ، يمكنك أيضًا تحسين طريقة تحميلها على موقعك .

يمكن تحميل البرامج النصية مثل CSS و JavaScript بطريقتين مختلفتين: بشكل متزامن أو غير متزامن.

إذا تم تحميل البرامج النصية الخاصة بك بشكل متزامن ، يتم تحميلها واحدة بعد الأخرى ، بالترتيب الذي تظهر به على الصفحة.

إذا تم تحميل البرامج النصية الخاصة بك بشكل غير متزامن ، فسيتم تحميل بعضها في وقت واحد.

يمكن أن يؤدي تحميل الملفات بشكل غير متزامن إلى زيادة سرعة الموقع الخاص بك لأنه عندما يقوم المتصفح بتحميل موقع، فإنه ينتقل من أعلى إلى أسفل.

وإذا وصل إلى ملف CSS أو JavaScript الغير متزامن ، فسوف يتوقف عن التحميل حتى يتم تحميل هذا الملف المحدد بالكامل.

إذا كان هذا الملف نفسه غير متزامن ، يمكن للمتصفح متابعة تحميل العناصر الأخرى على الصفحة في نفس الوقت.

8 – تأجيل تحميل JavaScript

يعني تأجيل تحميل الملف إبعد تحميل العناصر الأخرى ، إذا قمت بتأجيل الملفات الكبيرة ، مثل JavaScript ، فإنك تضمن إمكانية تحميل باقي المحتوى الخاص بك بشكل سريع .

9 – تقليل الوقت إلى البايت الأول TTFB

بجانب مقدار الوقت الذي يستغرقه تحميل موقعك بالكامل ، سوف تحتاج أيضًا معرفة مقدار الوقت المستغرق لبدء التحميل.

الوقت حتى البايت الأول ، أو TTFB ، هو مقدار الوقت الذي يجب على المتصفح أن ينتظره قبل الحصول على أول بايت من البيانات من الخادم، وتوصي Google باستخدام TTFB أقل من 200 مللي ثانية .

عندما يزور أحد المستخدمين موقعك ، يرسل متصفحه طلب HTTP إلى الخادم الذي يستضيفه ، وهناك ثلاث خطوات يجب أن تحدث بين هذا الطلب الأول والبايت الأول من البيانات:

  • بحث DNS
  • معالجة الخادم
  • استجابة

يمكنك معرفة المدة التي تستغرقها هذه العملية لموقعك باستخدام أدوات مطوري Chrome أو أداة خارجية.

إذا كنت تستخدم أدوات المطور ، فمن المهم أن تتذكر أن وقت الاستجابة يمكن أن يتأثر باتصالك بـ الإنترنت ، لذلك كلما كان اتصالك بطئ ، ستظهر استجابة الخادم بشكل بطئ أيضا .

10 – تقليل وقت استجابة الخادم

من أهم العوامل في مدى سرعة تحميل موقعك هو مقدار الوقت الذي يستغرقه بحث DNS.

DNS ، أو نظام اسم المجال ، هو خادم يحتوي على قاعدة بيانات لعناوين IP وأسماء المضيف المرتبطة بها.

وعندما يكتب المستخدم عنوان URL في متصفحه ، فإن خادم DNS هو ما يترجم عنوان URL إلى عنوان IP الذي يشير إلى موقعه على الانترنت.

ويعتمد مقدار الوقت الذي تستغرقه هذه الخطوة على مدى سرعة مزود DNS الخاص بك ، فإذا كنت تستخدم DNS بطيئًا ، فهذا يزيد من الوقت الذي تستغرقه المتصفحات لتحديد موقع موقعك، ولذلك يمكن التبديل إلى مزود DNS أسرع لتسريع العملية.

11 – اختر الاستضافة المناسبة

يختار معظم أصحاب المواقع الجدد أرخص اختيار ممكن للاستضافة، على الرغم من أن هذا قد يكون كافيًا في البداية، فمن الممكن أن تحتاج إلى استضافة أخرى بمجرد أن تبدأ في الحصول على المزيد من الزيارات .

ولذلك لابد من اختيار استضافة قوية لكي تساعد في زيادة سرعة الموقع الخاص بك .

أخيرا فان اختيار استضافة رخيصة لايعني أنها بطيئة ولكن المعيار الاهم في سرعة الاستضافة هو امكاتيات السيرفرات الخاصة بها

12 – قم بإجراء تدقيق ضغط

من مصلحتك أن تحصل على ملفاتك في أصغر حجم ممكن دون التضحية بالجودة. كلما كانت ملفاتك أصغر ، زادت سرعة تحميلها – وستكون أوقات التحميل الإجمالية أقل.

13 – استخدم CDN

بالإضافة إلى السيرفر الذي يستضيف موقعك ، يمكنك أيضًا استخدام شبكات سيرفرات أخرى لتقليل أوقات التحميل للزائرين فعندما يكون موقعك مستضافًا على سيرفر واحد، يرسل كل مستخدم يزوره طلبات إلى نفس السيرفر.

وهذا يعني أنه عندما يكون لموقعك عدد زاور كبير “ترافيك”، يزداد الوقت الذي يستغرقه معالجة كل طلب، مما يؤدي إلى إبطاء أوقات التحميل لكل منهم لأنه كلما زادت المسافة بين مكان الزائر ومكان السيرفر كلما زاد تأثيرها سلبا على سرعة التحميل. و هنا يأتي دور CDN التي يمكن أن تساعدك في التخلص من أي مشكلة تواجهك.

باستخدام CDN ، يمكنك تخزين موقعك مؤقتًا على شبكة عالمية من الخوادم، عندما يطلب مستعرض المستخدم ملفات من موقعك ، يتم توجيه هذا الطلب إلى أقرب خادم.

CDN : Content Delivery Network او شبكة توصيل المحتوى، و هي شبكة من الخوادم الموزعة عبر مجموعة من مراكز البيانات لتمكين الزوار من الوصول الى المحتوى بسرعة. وهناك الكثير من شبكات CDN بعضها مدفوع بينما البعض الآخر مجاني

14 – استخدام منصات الاستضافة الخارجية

بالإضافة إلى استضافة ملفات موقعك على CDN ، يمكنك أيضًا استخدام منصات استضافة خارجية لبعض ملفاتك الكبيرة.

وهذا يكون مفيد جدا خاصتا لمقاطع الفيديو، على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد إضافة فيديو تعليمي إلى موقعك، يمكنك إنشاء ملف الفيديو وتحريره وتصديره.

حيث عندما تستضيف مقاطع فيديو على الخادم الخاص بك ، فإنها تشغل مساحة كبيرة. يمكن أن تشغل ملفات الفيديو أكثر من 100 ميجا بايت .

فلذلك قم باضافة مقطع الفيديو الخاص بك على جهة خارجية تقدم تلك الخدمة مثل YouTube أو Vimeo أو Wistia ، وبعد ذلك، قم بتضمين الفيديو على موقعك.

توفر هذه العملية مساحة ، وتؤدي إلى سرعة تحميل الفيديو، كما أنها طريقة سهلة .

15 – تحسين تسليم CSS

يحتوي CSS على متطلبات النمط للموقع، حيث يصل موقع الويب الخاص بك إلى هذه المعلومات بإحدى طريقتين: في ملف خارجي ، يتم تحميله قبل عرض موقعك ، أو داخليا ، مما يعني أنه موجود في مستند HTML نفسه.

16 – استعمال css sprites

لتحسين سرعة تحميل موقعكم يستحسن استعمال ما يسمى css sprites اذ عوض استعمال الكثير من الصور و الايقونات التي سيتم تحميلها كل على حدة نستعمل ملف صورة واحدة تجمع كل الايقونات التي سنحتاجها، ثم نتلاعب بها عبر css لاظهار الجزء الذي نريده.

هذا سيؤثر سيقلص عدد طلبات HTTP و بالتالي رفع سرعة استجابة الموقع.

17 – تحميل الجزء المرئي من الموقع أولا (التحميل البطيء)

يمكنك تحسين تجربة المستخدم وزيادة سرعة التصفح من خلال تحميل قسم الجزء المرئي من الموقع (أعلى الصفحة) بشكل أسرع ، حتى إذا استغرق تحميل باقي الصفحة بضع ثوانٍ.

ويُسمى هذا التحميل البطيء وهو مفيد بشكل خاص للمواقع التي تحتوي على الكثير من المحتوى أسفل الجزء المرئي من الصفحة.

18 – تقليل عمليات إعادة التوجيه

عمليات إعادة التوجيه تكون ضرورية عند نقل الصفحات وحذفها ، وهي أفضل طريقة للتخلص من المشكلات المتعلقة بالروابط المعطلة.

ولكن وجود الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى إنشاء طلبات HTTP إضافية ، مما قد يؤثر سلبًا على سرعة الموقع ، خاصة على الأجهزة المحمولة، ولذلك فمن الأفضل تقليلها إلى أدنى حد ممكن .

19 – تقليل النصوص الخارجية

كما ذكرنا فأن كلما قل عدد الطلبات التي يقدمها موقعك إلى خادمك ، أدى ذلك لزيادة سرعة تحميل الموقع.

بالرغم من أن ملفات CSS و JavaScript غالبًا ما تكون السبب الرئيسي للنصوص الخارجية الإضافية ، إلا أنها ليست الوحيدة ويمكن أن يكون للتخلص من أي ملفات أخرى تأثير على سرعتك أيضًا.

20 – تابع سرعتك بمرور الوقت

متابعة أوقات التحميل الخاصة بك على أساس منتظم يساعدك في اكتشاف أي مشكلات في وقت مبكر ، والحفاظ على موقعك في حالة جيدة، فهذه الخطوة مهمة حتى بعد تحقيق وقت تحميل مقبول للموقع.

وهناك العديد من الأدوات التي يمكنك القيام بها لتحقيق من ذلك، يعد اختبار سرعة موقع الويب الخاص بـ Pingdom أحد أفضل الأمور لمتابعة أداء وسرعة الموقع .

21 – متابعة سرعة الصفحة المتنقلة

بالإضافة إلى مراقبة أوقات التحميل على سطح المكتب ، سوف تحتاج إلى الاهتمام لمدى جودة تحميل موقعك على الأجهزة المحمولة، حيث تؤثر تجربة مستخدم نسخة الهاتف المحمول الآن على جميع تصنيفات موقعك.

بالإضافة إلى ذلك ، من مصلحتك توفير موقع سريع وسهل الاستخدام لمستخدمي الأجهزة المحمولة.يمكنك البدء باستخدام أداة Test My Site من Google لتدقيق سرعة موقعك .

 

شاهد المزيد

2 thoughts on “كيف تضاعف سرعة موقعك بخطوات بسيطة”

  1. يجب أن أقول شيئًا واحدًا تتجاهله غالبية الناس. هل هذا ، SEO ليس فقط تحسين عامل واحد. لقد بذلت كل جهودك في كل عامل ، ثم ستحصل على النتائج. النقاط التي أبرزتها هنا تستحق الدراسة. سيساعدك تنفيذ كل نقطة في الحصول على ترتيب أفضل في نتائج بحث Google.

    Reply
    • بالتأكيد السيو له عدة عوامل اهمها سرعة الموقع وقوة المحتوي والروابط الخلفيه القويه

      Reply

Leave a Comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.