كيف تقوم محركات البحث بعمليات الزحف، الفهرسة والترتيب

تعمل محركات البحث عن طريق الزحف إلى مواقع الانترنت باستخدام برامج روبوت تسمى العناكب. وتتبع برامج زحف الويب هذه الروابط بشكل فعال من صفحة إلى أخرى للعثور على محتوى جديد لإضافته إلى فهرس البحث. وعند استخدام محرك بحث ، يتم استخراج النتائج ذات الصلة من الفهرس وترتيبها باستخدام خوارزمية. لذلك … المزيد

 

 

تعمل محركات البحث عن طريق الزحف إلى مواقع الانترنت باستخدام برامج روبوت تسمى العناكب. وتتبع برامج زحف الويب هذه الروابط بشكل فعال من صفحة إلى أخرى للعثور على محتوى جديد لإضافته إلى فهرس البحث. وعند استخدام محرك بحث ، يتم استخراج النتائج ذات الصلة من الفهرس وترتيبها باستخدام خوارزمية.

لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث للحصول على مزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، فأنت بحاجة إلى فهم أساسي لكيفية قيام محركات البحث بالعثور على المحتوى وفهرسته وترتيبه.

أساسيات محرك البحث

قبل أن ندخل في الأمور التقنية ، أولاً لابد أن تفهم طبيعة محركات البحث ، ولماذا توجد؟ ، ولماذا معرفة تلك التفاصيل مهمة لأصحاب ومديري المواقع.

  • ما هي محركات البحث؟
  • ما هو الهدف من محركات البحث؟
  • لماذا يجب أن تهتم بطريقة عمل محركات البحث؟

ما هي محركات البحث؟

محركات البحث هي أدوات تبحث عن محتوى الأنترنت الذي يطابق ما يبحث عنه المستخدم ويصنفه.

يتكون كل محرك بحث من جزأين رئيسيين:

  1. فهرس البحث. وهي مكتبة رقمية للمعلومات حول مواقع الأنترنت.
  2. خوارزمية البحث. وهي برامج الكمبيوتر التي ترتب نتائج البحث.

ومن أشهر محركات البحث Google و Bing و DuckDuckGo.

ما هو الهدف من محركات البحث؟

يهدف كل محرك بحث إلى تقديم أفضل النتائج وأكثرها صلة لما يبحث عنه المستخدمين. وكلما كانت نتائج محرك البحث دقيقة نال محرك البحث حصة في السوق أو علي الأقل يحافظ علي المكانة التي حصل عليها.

ما هو الهدف من محركات البحث؟

كيف تربح محركات البحث؟

محركات البحث لها نوعان من نتائج البحث

  • النتائج المجانية وهي التي تظهر من فهرس البحث للمواقع التي تعتمد علي سيو بشكل جيد .
  • النتائج المدفوعة من المعلنين.حيث يدفع صاحب الموقع اموالاً لاعلانات جوجل حتي يظهر موقعع أعلي النتائج المجانية. وفي كل مرة يضغط فيها شخص ما على نتيجة بحث مدفوعة ، يدفع المعلن لمحرك البحث. يُعرف هذا باسم إعلان الدفع بالنقرة (PPC) . هذا هو سبب أهمية حصة السوق. فكلما زاد عدد المستخدمين كانت هناك نقرات أكثر على الإعلانات وتحقيق مزيد من الأرباح.

لماذا يجب أن تهتم بطريقة عمل محركات البحث؟

سيساعدك فهم طريقة عثور محركات البحث على المحتوى وفهرسته وترتيبه على العمل علي تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث للكلمات الرئيسية ذات الصلة والشائعة. وكلما استطعت الحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث ، فبالتأكيد سوف يحصل موقعك على زيارات أكثر.لماذا يجب أن تهتم بطريقة عمل محركات البحث؟

ما هو محرك البحث الأكثر شهرة؟

محرك بحث جوجل. لديه 92٪ من حصة السوق ثم يأتي خلفه بفارق شاسع جداً محرك بحث بنج Bing بـ 2.5% ثم ياهو Yahoo بنسبة 1.5% .

ما هو محرك البحث الأكثر شهرة؟

Google هو محرك البحث الذي يهتم به معظم محترفي تحسين محركات البحث “سيو Seo” ومالكي المواقع لأنه لديه القدرة على إرسال الزوار أكثر من أي محرك بحث آخر.

كيف تبني محركات البحث فهارسها

تحتوي معظم محركات البحث المعروفة مثل Google و Bing على تريليونات من الصفحات في فهارس البحث الخاصة بها. لذا قبل أن نتحدث عن خوارزميات الترتيب ، لابد أن نتعمق أكثر في الآليات المستخدمة لبناء فهرس ويب والحفاظ عليه.

والصورة التالية توضح العملية الأساسية لفهرسة المواقع والصفحات في محرك البحث جوجل Google :

كيف تبني محركات البحث فهارسها

وتتم فهرسة جوجل للمواقع والصفحات من خلال عدة خطوات:

  1. اكتشاف الروابط URL
  2. زحف روبوت جوجل
  3. معالجة وعرض البيانات
  4. الفهرسة
ملاحظة جانبية.

تنطبق تلك الحطوات على Google تحديدًا ، ولكن من المحتمل أن تكون مشابهة جدًا لمحركات بحث الويب الأخرى مثل Bing. وهناك أنواع أخرى من محركات البحث مثل Amazon و YouTube و Wikipedia التي لا تعرض سوى النتائج من الموقع الخاص بها فقط.

1. اكتشاف الروابط URL

يبدأ كل شيء بقائمة معروفة من عناوين URL. يكتشف Google هذه من خلال عمليات مختلفة ، ولكن أهم ثلاثة عمليات هي:

  • الروابط الخلفية” الباك لينك”
  • خرائط المواقع
  • إرسال URL في جوجل كونسول

1. الروابط الخلفية” الباك لينك”

لدى Google بالفعل فهرس يحتوي على تريليونات من صفحات الأنترنت. فإذا حصلت علي باك لينك  لموقعك من خلال اضافة رابط للموقع الخاص بك داخل أحد الصفحات التي تم فهرستها بالفعل فان ذلك يساعد علي سرعة فهرسة موقعك .

وتستطيع رؤية الروابط الخلفية  لموقع الويب الخاص بك مجانًا “فحص الباك لينك مجاناً من خلال اتشرفس ” باستخدام  Ahrefs Backlink Checker الذي يوفر لك تلك الميزة بامكانيات محدودة للحساب المجاني وفي الصورة التالية مثال لفحص باك لينك محرك البحث جوجل.

2. خرائط المواقع

تحدد خرائط المواقع جميع الصفحات المهمة على موقعك. لذلك فان إرسال ملف  Sitemap إلى Google ، أمر ضروري جدا وهام وخريطة الموقع هو ملف على موقعك الإلكتروني مهمته إعلام محرّكات البحث بالصفحات الجديدة أو التي تم تغييرها في موقعك وإذا كان موقعك علي استضافة مُدارة مثل Blogger،فأنت لن تحتاج إلي إنشاء خريطة موقع لإن ذلك يتم بشكل تلقائي .

3. إرسال URL في جوجل كونسول

تسمح Google أيضًا بإرسال عناوين URL الفردية عبر Google Search Console وتلك الميزة التي توفرها خدمة جوجل سيرش كونسول المجانية تسمي الأرشفة اليدوية ويمكك إرسال عنوان URL الخاص بك إلى أداة فحص الروابط كما يلي.

  1. سجّل الدخول إلى حسابك في Google Search Console
  2. انسخ عنوان URL الذي تريد إرساله وقم بإضافته كما بالصورة التالية
    ثم اضغط علي اختبار عنوان url المنشور “TEST LIVE URL”.
    اختبار عنوان url في جوجل كونسول
  3. اذا ظهرت لك رسالة “عنوان URL متاح لـ Google.” فذلك يعني أن الرابط تم ارشفته بالفعل أما اذا ظهرت رسالة أن العنوان غير متاح فيجب أن تضغط علي طلب الفهرسة “REQUEST INDEXING” لطلب أرشفة الرابط
    طلب فهرسة url في جوجل كونسول

بعد اتخاذ هذه الخطوات ، ستضيف Google عنوان URL الذي تم إرساله إلى قائمة انتظار الزحف الخاصة به.

2. زحف روبوت جوجل

الزحف هو المكان الذي يقوم فيه روبوت كمبيوتر يسمى العنكبوت  Googlebot بزيارة وتنزيل الصفحات المكتشفة.

من المهم ملاحظة أن Google لا يزحف دائمًا إلى الصفحات بالترتيب الذي يكتشفها فيه. حيث تضع Google عناوين URL في قائمة انتظار للزحف بناءً على بعض العوامل ، بما في ذلك:

  • تصنيف الصفحات PageRank لعنوان URL
  • كم مرة تم تغير عنوان URL
  • هل هذه الصفحة جديدة أم لا

هذا مهم لأنه يعني أن محركات البحث قد تقوم بالزحف إلى بعض صفحاتك وفهرستها قبل الآخرين. إذا كان لديك موقع كبير ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكن محركات البحث من الزحف إليه بالكامل.

3. معالجة وفهم البيانات

المعالجة هي المكان الذي يعمل فيه Google على فهم المعلومات الأساسية واستخراجها من الصفحات التي تم الزحف إليها. لا يوجد شخص خارج Google يعرف كل التفاصيل حول هذه العملية ، ولكن الأجزاء المهمة أن نعرفها هي استخراج الروابط وتخزين المحتوى للفهرسة.

ويجب على Google عرض الصفحات لمعالجتها بالكامل ، حيث تقوم Google بتشغيل كود أو شفرة الصفحة لفهم كيفية ظهورها للمستخدمين ومع ذلك ، تحدث بعض المعالجة قبل العرض وبعده.

4. الفهرسة

الفهرسة هي المكان الذي تتم فيه إضافة المعلومات المعالجة من الصفحات التي تم الزحف إليها إلى قاعدة بيانات كبيرة تسمى فهرس البحث. هذه في الأساس مكتبة رقمية تضم تريليونات من صفحات الويب التي تأتي منها نتائج بحث Google.

هذه نقطة مهمة. عندما تبحث في محرك بحث ، فأنت لا تبحث مباشرة في الإنترنت عن نتائج مطابقة. أنت تبحث في فهرس صفحات الأنترنت الخاص بمحرك البحث. فإذا لم تكن تلك الصفحة موجودة في فهرس البحث ، فلن يجدها مستخدمو محرك البحث. هذا هو سبب أهمية فهرسة موقع الويب الخاص بك في محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing.

كيف ترتب محركات البحث الصفحات

بعد انتهاء المرحلة الأولي وهي اكتشاف المحتوى والزحف إليه وفهرسته تحتاج محركات البحث أيضًا إلى طريقة لترتيب النتائج عندما يقوم المستخدم بإجراء بحث. وهذا هو اساس عمل خوارزميات محرك البحث.

ويحتوي كل محرك بحث على خوارزميات فريدة لترتيب صفحات الويب. ولكن نظرًا لأن Google هو محرك البحث الأكثر استخدامًا علي مستوي العالم وتحديداً في العالم العربي ، لذلك فاننا سوف نركز علي جوجل في بقية هذا الدليل.

ويشتهر Google بوجود أكثر من 200 عامل لترتيب نتائج البحث وبالتأكيد لا أحد يعرف ما هي كل عوامل الترتيب ، لكننا نعلم بالتأكيد العوامل الرئيسية وسوف نتعرض لبعضها .

  • الروابط الخلفية – الباك لينك
  • ملائمة المحتوي
  • تحديث المحتوي
  • تخصص الموقع Topical authority
  • سرعة الصفحة
  • التوافق مع الجوّال

الروابط الخلفية – الباك لينك

تعد الروابط الخلفية أحد أهم عوامل الترتيب في Google.

حيث أكد Andrey Lipattsev ، وهو محلل إستراتيجيي لجودة البحث في Google ، هذا خلال ندوة مباشرة عبر الإنترنت في عام 2016. عندما سئل عن أهم عاملين في التصنيف ، كانت إجابته بسيطة: المحتوى والروابط .وقد كانت الروابط عاملا هاما في الترتيب جوجل منذ عام 1997 وحتي الان

الروابط الخلفية - الباك لينك

وعندما قام خبراء السيو في اتشرف بتحليل أكثر من مليار صفحة ، وجدوا ارتباطًا واضحًا بين عدد مواقع الويب المرتبطة بصفحة ومقدار الزيارات التي تحصل عليها من Google.

أهنمية الباك لينك في السيو

مع العلم، لأن الأمر لا يتعلق الأمر بالكمية فقط لأنه لا يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية “الباك لينك” بنفس الدرجة لكل المواقع. فمن الممكن لصفحة بها عدد قليل من الروابط الخلفية عالية الجودة أن تتفوق على صفحة بها الكثير من الروابط الخلفية منخفضة الجودة.

عوامل قوة الباك لينك

وهناك ست عوامل رئيسية للباك لينك الجيد لموقعك . وبالتحديد هناك عاملان أساسيان لقوة الباك لينك هما

  • قوة الموقع
  • تشابة التخصص

قوة الموقع ” الدومين اثورتي”

غالباً الروابط “الباك لينك” التي تأتي من الصفحات والمواقع القوية يكون لها تأثير كبير علي قوة موقعك.ويمكنك معرفة قوة أي موقع من خلال فحص الباك لينك الخاص به وأيضاً الاعتماد علي مقياس اتشرفس  Ahrefs وهما

  •  (DR) : وهو مقياس لقوة الدومين من 00 إلى 100 وكلما ارتفعت قيمة الدومين اثورتي كان النطاق قوي .
  •  (UR) : البيج أثورتي وهو يقيس قوة الصفحة وكلما اقتربت قيمة الصفحة من 100 كان دليل علي قوة الصفحة

ويمكنك قباس الدومين أثورتي DA لأي موقع أو البيج أثورتي UR لأي صفحة من خلال الاعتماد علي  مستكشف موقع Ahrefs النسخة المدفوعة أو من خلال الرابط المجاني لفحص الباك لينك في اتشرفس .

مستكشف المواقع في اتشرفس

باك لينك نفس التخصص

عادةً ما تكون الروابط من المواقع والصفحات التي في نفس تخصص موقعك هي أفضل أنواع الروابط والباك لينك الذي يفيد موقعك .وهذا الرأي موجود علي صفحة كيفية عمل البحث الموجودة علي محرك بحث جوجل .

وإذا كنت تسأل عن سبب أهمية تشابه تخصص موقعك مع الموقع الذي تحصل علي باك لينك منه ، فأنت في حياتك اليومية اذا أردت أن تسأل شخص عن أفضل مطعم إيطالي فبالتأكيد انك سوف تثق في نصيحة صديقك الطاهي ولن تحتاج نصيحة من صديقك الدكتور البيطري. ولكن إذا كنت تبحث عن توصية بخصوص طعام القطط ، فسوف تحتاج في ذلك الوقت الي نصيحة الدكتور البيطري.

ملائمة المحتوي

يمتلك Google طرق عديدة لتحديد مدى صلة الصفحة بالموضوع. حيث يبحث في البداية عن الصفحات التي تحتوي على نفس الكلمات الرئيسية مثل الموجودة في البحث. لكن الملائمة تتجاوز بكثير مطابقة الكلمات الرئيسية. حيث تستخدم Google أيضًا بيانات التفاعل لتقييم ما إذا كانت نتائج البحث ذات صلة بطلبات البحث. بمعنى آخر ، هل يجد الباحثون الصفحة مفيدة؟

ملائمة المحتوي

هذا بشكل جزئي سبب أن كل النتائج التي تظهر عند البحث عن “apple” تتعلق بشركة أبل ، وليس التفاح. حيث تتعرف Google من بيانات التفاعل أن معظم الباحثين يبحثون عن معلومات حول شركة أبل التكنولوجية ، وليس التفاح.

ومع ذلك ، فإن بيانات التفاعل ليست الطريقة الوحيدة التي تقوم بها Google.

حيث استثمرت Google في العديد من التقنيات التي تساعدها علي فهم العلاقات بين الكيانات مثل الأشخاص والأماكن والأشياء. ويعد الرسم البياني المعرفي أحد هذه التقنيات ، وهو أساسًا قاعدة معرفية ضخمة للكيانات والعلاقات بينها.

تستخدم Google العلاقات بين الكيانات لفهم مدى صلة الصفحة بموضوع البحث بشكل أفضل. من الواضح أن نتيجة مطابقة كلمة “Apple” التي تتحدث عن البرتقال والموز تتعلق بالفاكهة. لكن الحديث الذي يتحدث عن iPhone و iPad و iOS يتعلق بوضوح بشركة أبل التكنولوجيه. ويعود الفضل جزئيًا إلى الرسم البياني المعرفي في قدرة Google على تجاوز مطابقة الكلمات الرئيسية.

في بعض الأحيان قد ترى نتائج البحث التي لا تذكر الكلمات الرئيسية التي تبدو مهمة من البحث. فعلى سبيل المثال ، النتيجة الثانية لـ “apple paper app” ، التي لا تذكر كلمة “apple” في أي مكان بالصفحة.

الذكاء الاصظناعي في جوجل

يمكن أن تخبر Google أنها نتيجة ذات صلة جزئيًا لأنها تذكر كيانات مثل iPhone و iPad التي بلا شك ترتبط ارتباطًا وثيقًا بشركة Apple في الرسم البياني المعرفي.

ملاحظة جانبية.

لا تُعد بيانات التفاعل والرسم البياني المعرفي التقنيات الوحيدة التي تستخدمها Google لفهم مدى صلة الصفحة بالبحث البحث. يتم إنجاز الكثير من العمل باستخدام التقنيات لفهم المعنى والقصد من وراء البحث نفسه ، مثل BERT و الذكاء الاصظناعي RankBrain. تقوم Google أحيانًا بإعادة كتابة الاستعلامات خلف الكواليس لتقديم نتائج أكثر صلة.

تحديث المحتوي

تحديث محتوي موقعك باستمرار هو أحد عوامل الترتيب التي يتم يعتمد علىها، مما يعني أنها مهمة لبعض النتائج أكثر من غيرها.

بالنسبة إلى طلب بحث مثل “what is new on amazon prime” ، فإن التحديث مهم لأن الباحثين يريدون معرفة المزيد عن أهم وأحدث العروض الخاصه بأمازون برايم التي سيتم عرضها. لذلك فان هذا هو سبب تصنيف Google لنتائج البحث المنشورة حديثًا أو المحدثة في مرتبة أعلى.

اما في حالة البحث عن “أفضل سماعات الرأس” ، فإن تحديث المحتوي مهم ولكن ليس بنفس القدر. حيث تتطور تقنية سماعات الرأس بسرعة ، لذا لن تكون نتيجة عام 2015 ذات فائدة كبيرة ، ولكن المنشور الذي تم نشره قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر سيظل مفيدًا وليس شرط أن يكون المنشور منذ يوم أو اسبوع واحد.

تحديث المحتوي

يعرف Google هذا ويعرض النتائج التي تم تحديثها أو نشرها في الأشهر القليلة الماضية.

تحديث المحتوي للموقع

هناك أيضًا كلمات يتم البحث عنها ولكن النتائج لاترتيط بتحديث المنشور من عدمه ، مثل “كيفية ربط ربطة عنق”. لم يتغير شيء بخصوص في هذه العملية منذ عقود ، لذا لا يهم ما إذا كانت نتائج البحث من لصفحات تم تحديثها الأمس أو صفحات أخري تم نشرها في عام 1999. يعرف محرك البحث Google هذا وليس لديه أي مشكلة بخصوص المحتوي الذي تم نشره  منذ سنوات.

how to tie a tie

تخصص الموقع Topical authority 

تريد Google ترتيب المحتوى من المواقع القوية في أحد التخصصات. هذا يعني أن Google قد تنظر إلى موقع المتخصص في أحد المجالات على أنه مصدر جيد لنتائج الاستفسارات حول أحد الموضوعات الخاصة بهذا التخصص.

وعلى الرغم من أن هذه مجرد واحدة من العديد من براءات الاختراع التي قدمتها Google ، إلا أننا نرى أدلة على أن “قوة تخصص الموقع” مهمة في نتائج البحث للعديد من الاستفسارات.

في هذا المثال شاهد نتائج البحث التي تظهر في كلمة “sous vide vacuum sealer.”

هنا ، نرى موقعين متخصصين صغيرين حول الطهي بالفيديو السوي يتفوقان على  موقع جريدة نيويورك تايمز الشهير.وعلى الرغم من أن هناك بلا شك عوامل أخرى تلعب دورًا هنا ، لكن من المحتمل أن يكون “قوة تخصصTopical authority” تلك المواقع في هذا المجال هي أحد الأسباب التي تجعل هذه المواقع ترتب مكانها.

Topical authority 

ربما هذا هو السبب في أن دليل بدء تحسين محركات البحث (SEO) من Google يخبر مالكي مواقع الويب بأن التخصص في أي مجال يعطي قوة وأولوية لموقعك للظهور في الكلمات التي تخص هذا المجال:

سرعة الصفحة

لا أحد يحب انتظار تحميل الصفحات ، وجوجل يعرف ذلك. لهذا السبب جعلوا سرعة الصفحة عاملاً ترتيبًا لعمليات البحث على سطح المكتب في عام 2010 وعمليات البحث على الأجهزة المحمولة في عام 2018 .

كثير من الناس يتوقفون عن سرعة الصفحة ، لذلك من الجدير بالذكر أن صفحاتك لا تحتاج إلى أن تكون سريعة البرق لترتيبها. تقول Google أن سرعة الصفحة لا تمثل سوى مشكلة للصفحات التي “تقدم أبطأ تجربة للمستخدمين”.

بعبارة أخرى ، من غير المرجح أن يؤدي التخلص من بضع أجزاء من الألف من الثانية من موقع سريع بالفعل إلى تعزيز التصنيف. يجب أن يكون سريعًا بما يكفي حتى لا يؤثر سلبًا على المستخدمين.

يمكنك التحقق من سرعة أي صفحة ويب في PageSpeed ​​Insights ، والتي تقوم أيضًا بإنشاء اقتراحات لجعل الصفحة أسرع.

Core Web Vitals

تُظهر PageSpeed ​​Insights أيضًا كيفية أداء صفحتك عندما يتعلق الأمر بـ Core Web Vitals .

تتكون “أساسيات الويب الأساسية” من ثلاثة مقاييس تقيم أداء التحميل والتفاعل والاستقرار البصري لصفحات الويب الخاصة بك. أكدت Google أن Core Web Vitals أصبحت بالفعل إشارة تصنيف اعتبارًا من يونيو 2021 .

يمكنك رؤية أداء جميع الصفحات على موقع الويب الخاص بك باستخدام تقرير Core Web Vitals في Google Search Console.

سرعة الصفحة

إذا كان أداء العديد من عناوين URL ضعيفًا أو بحاجة إلى تحسين ، فتحدث إلى مطور.

التوافق مع الجوّال

65٪ من عمليات البحث على Google تتم من خلال أجهزة الجوال . وهذا هو السبب في أن التوافق مع الجوّال أصبح عاملاً مهم منذ عام 2015.

منذ عام 2019 ، أصبح التوافق مع الأجهزة المحمولة أيضًا عامل مهم في ترتيب نتائج البحث على سطح المكتب بفضل تحول Google إلى فهرسة الجوال أولاً . وهذا يعني أن Google “تستخدم في الغالب نسخة الجوال من المحتوى للفهرسة والتصنيف” عبر جميع الأجهزة.

بعبارة أخرى ، يمكن أن يؤثرعدم توافق تصميم موقعك مع الأجهزة المحمولة على ظهوره في نتائج البحث في الكمبيوتر.

يمكنك التحقق من توافق أي صفحة من صفحات موقعك للجوال من خلال استخدام أداة اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة من Google ، أو في تقرير قابلية استخدام الأجهزة المحمولة في Google Search Console.

التوافق مع الجوّال

بالإضافة إلي ما سبق ذكره فهناك عوامل مهمة أخرى قد يكون لها تأثير إيجابي على ترتيبك:

  • عمق المحتوى
  • تحسين الصورة
  • الدومين أثورتي
  • التنظيم الجيد لموقعك 
  • نشر موقعك علي وسائل التواصل الإجتماعي
  • استخدام HTTPS

كيف تقوم محركات البحث بتخصيص النتائج؟

تدرك محركات البحث أن النتائج المختلفة تنال اعجاب واهتمام لأشخاص مختلفين. لهذا السبب يقومون بتخصيص نتائجهم لكل مستخدم.

إذا سبق لك البحث عن نفس الشيء على أجهزة أو متصفحات متعددة ، فمن المحتمل أنك رأيت تأثيرات هذا التخصيص. تظهر النتائج غالبًا في مواضع مختلفة اعتمادًا على عوامل مختلفة.

بسبب هذا التخصيص ، إذا كنت تقوم بتحسين محركات البحث ، فمن الأفضل لك استخدام أداة مخصصة مثل الاداة المدفوعة متتبع الترتيب في Ahrefs لتتبع تغير ترتيب مواقعك. فمن المحتمل أن تكون الترتيب الذي يظهر في هذه الأدوات أقرب إلى الحقيقة لأنها تقوم بالبحث بطريقة لا تعطي محركات البحث الكثير من المعلومات المفيدة للتخصيص.

وسوف نتعرض إلي ثلاث نقاط هي.

  • الموقع
  • اللغة
  • تاريخ البحث

1. الموقع

إذا كنت تبحث عن شيء مثل “italian restaurant” ، فإن جميع النتائج في حزمة الخرائط هي مطاعم محلية.

تأثير الموقع علي تخصيص نتائج البحث

تقوم Google بهذا لأنه من غير المحتمل أن تطير حول العالم لتناول طعام الغداء.

لكن Google تستخدم أيضًا موقعك لتخصيص نتائج البحث خارج نطاق الخرائط. إذا مررنا لأسفل في بحثنا عن “مطعم إيطالي” ، فستكون النتائج من TripAdvisor مخصصة ، ونلاحظ أن العديد من النتائج الأعلى تصنيفًا هي مواقع إنترنت من مطاعم محلية.

اختلاف نتائج البحث بين الخرائط والمواقع

تلك القصة مشابهة لطلب بحث مثل “منزل للبيع”. تقوم Google بإظهار الصفحات التي تحتوي على عروض محلية ومناسبة لمكان سكنك الحالي لأنك ربما لا تريد الانتقال إلى بلد أو مكان أخر.

نتائج البحث علي كلمة شراء منزل

يؤثر موقعك على نتائج البحث المحلية بشكل كبير بحيث لا يوجد أي تداخل تقريبًا عند البحث عن نفس الشيء من موقعين مختلفين.

2. اللغة

تعلم Google أنه لا فائدة من عرض النتائج باللغة الإسبانية للمستخدمين العرب. لهذا السبب صنفت Google النسخة الإسبانية من برنامج YouTube SEO التعليمي الخاص بـ Ahrefs لعمليات البحث باللغة الإسبانية والنسخة الإنجليزية لعمليات البحث الإنجليزية.

كيف تقوم محركات البحث بعمليات الزحف، الفهرسة والترتيب 1

كيف تقوم محركات البحث بعمليات الزحف، الفهرسة والترتيب 2

ومع ذلك ، تعتمد Google إلى حد ما على مالكي مواقع الويب للقيام بذلك. إذا كانت لديك صفحات بلغات متعددة ، فقد لا تدرك Google أن الفرق في اللغة للمواقع ما لم تخبرهم بذلك من خلال استخدام سمة HTML تسمى hreflang ..

Hreflang معقد قليلاً ويتجاوز نطاق هذا الدليل ، ولكنه في الأساس جزء صغير من التعليمات البرمجية يشير إلى العلاقة بين الإصدارات المتعددة من نفس الصفحة بلغات مختلفة.

3. تاريخ البحث

ربما يكون المثال الأكثر وضوحًا على استخدام Google لسجل البحث لتخصيص النتائج هو عندما “يصنف” نتيجة تم الضغط عليها مسبقًا أعلى في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل نفس البحث.

لا يحدث ذلك دائمًا ، ولكن يبدو أنه شائع جدًا – خاصةً إذا قمت بالنقر فوق الصفحة أو زيارتها عدة مرات في فترة قصيرة.

ملحوظة أخيرة

يعد فهم كيفية عمل محركات البحث هو الخطوة الأولى لحصول موقعك علي الترتيب متقدم في Google والحصول على المزيد من الزيارات. إذا لم تتمكن محركات البحث من العثور على صفحاتك والزحف إليها وفهرستها ، فإن موقعك مثل الجسد بلا روح قبل أن تبدأ.

إذا كنت تريد معرفة كيفية القيام بذلك ، وكيفية البدء في تحسين موقع الويب الخاص بك لتحسين محركات البحث ، فاقرأ دليلنا إلى أساسيات تحسين محركات البحث .

بانتظار ارائكم واستفساراتكم وتعليقاتكم حول المقال

شاهد المزيد

22 رأي حول “كيف تقوم محركات البحث بعمليات الزحف، الفهرسة والترتيب”

    • الشكر لله وحده والصلاة والسلام علي من لانبي بعده
      ان شاء الله الدورس مستمرة بدعمكم لنا

      رد
  1. تصنيف الصفحات PageRank لعنوان URL
    كم مرة تم تغير عنوان URL
    هل هذه الصفحة جديدة أم لا

    =======
    أود أن اسأل هل كلما زاد عدد مرات تغيير العنوان كان أفضل؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.