12 نصيحة لحل مشاكل عدم فهرسة صفحات موقعك في جوجل

اذا لم يقم محرك بحث جوجل بفهرسه موقعك الالكتروني الخاص بك فان موقعك غير ظاهر الى حد كبير لمحركات البحث وبالتالي لن يظهر في نتائج البحث ولن تحصل على اي زياره لموقعك على الاطلاق من محركات البحث لذلك في هذه المقاله سوف نقوم بالعمل سويا لحل المشكله التي يواجهها الكثيرون … المزيد

 

 

اذا لم يقم محرك بحث جوجل بفهرسه موقعك الالكتروني الخاص بك فان موقعك غير ظاهر الى حد كبير لمحركات البحث وبالتالي لن يظهر في نتائج البحث ولن تحصل على اي زياره لموقعك على الاطلاق من محركات البحث لذلك في هذه المقاله سوف نقوم بالعمل سويا لحل المشكله التي يواجهها الكثيرون وهي تم اكتشاف الصفحة – لم تتم فهرستها حتى الآن في جوجل من خلال حل اي مشكله من المشاكل الثلاثه التاليه
1 . موقعك الالكتروني بالكامل لم يتم فهرسته
2 . بعض صفحات موقعك مفهرسه ولكن البعض الاخر لم يتم فهرسته
3 . الصفحات التي تم نشرها حديثا لا يتم فهرستها بسرعه المطلوبه

تعرف علي : أفضل مواقع استضافة

أولاً ما هو المقصود بالزحف والفهرسه ؟

هو مصطلح يعبر عن اكتشاف جوجل الى صفحات الويب الجديده من خلال الزحف الى تلك المواقع الموجود بها صفحات ويقوم اضافه تلك الصفحات الى فهارسها من خلال استخدام عنكبوت الانترنت الذي يسمي جوجل بوت Googlebot ولابد ان نوضح بعض المصطلحات والمفاهيم والتي يمكنك معرفة كثير من التفاصيل عنها في فيديو شرح عمل البحث في جوجل

  • لكي يقوم Google بترتيب موقعك ، فإن جوجل بوت Googlebot يحتاج أولاً إلى المرور بهذه المراحل الثلاث:
    1. الاكتشاف Discovery: من خلال معالجة خرائط المواقع XML واتباع الروابط الموجودة في الصفحات الأخرى التي يعرفها Google بالفعل ، يكتشف محرك البحث الصفحات الجديدة والمحدثة ويضعها في قائمة الانتظار للزحف.
    2. الزحف Crawling: يمضي Google بعد ذلك في الزحف إلى كل صفحة مكتشفة ويمرر جميع المعلومات التي يجدها إلى عمليات الفهرسة.
    3. الفهرسة Indexing: من بين أمور أخرى ، تتعامل عمليات الارشفة مع تحليل المحتوى وعرض الصفحات وتحديد ما إذا كنت تريد فهرستها أم لا.

عندما تقوم بالبحث على جوجل فانك تطلب من جوجل مراجعه كل الصفحات المتعلقه بالبحث والموجوده في فهرستها ونظرا لوجود ملايين المواقع التي تتناسب مع ما تبحث عنه فان خوارزميات جوجل تفرز الصفحات حتى تظهر لك افضل النتائج واكثرها صلة بموضوع بحثك ولابد من توضيح ان الفهرسه والتصنيف يختلفان عن بعضهما
الفهرسه تساعد موقعك على الظهور في نتائج البحث اما التصنيف فهو المقصود به ترتيب موقعك في نتائج البحث ولا يمكن ان يتم ترتيب موقعك في نتائج البحث بدون ان يكون تم فهرسته بالفعل من جانب جوجل

شاهد ايضاً : ارخص مواقع استضافة

كيف تتأكد أن موقعك تم فهرسته في جوجل؟

هناك عدة طرق سريعة لفحص ما إذا كانت غوغل قد فهرسة موقعك، أو ما إذا كانت لا تزال معلقة في المراحل السابقة الاكتشاف و الزحف .

البحث عن عنوان الصفحة بالضبط أو URL

لمعرفة ما إذا كانت الصفحة مفهرسة ، يمكنك البحث عن عنوان الصفحة بالضبط بوضعه بين علامتي الاقتباس ( ”Your page’s title”) ، أو استخدام intitle:عامل البحث مع عنوان صفحتك ( intitle:"Your page's title") أو فقط أدخل عنوان URL في Google بهذا الشكل site:yourwebsite.com كما في الصورة التالية.

كيف تتأكد من فهرسه موقعك في جوجل؟

هذا الرقم تقريبا هو عدد الصفحات الموجوده بموقعك والتي تم فهرستها في جوجل اما اذا كنت تريد التحقق من فهرسة رابط لأحد الصفحات داخل موقعك تستخدم نفس الموقع site:yourwebsite.com/web-page-slug فمثلا عند البحث عن ارشفة صفحة بلوهوست داخل موقعنا ظهرت لنا النتيجه كما بالصورة

ومع ذلك ، فإن هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد عليه دائمًا! لقد رأينا حالات يتم فيها ترتيب الصفحات ، لكنها لا تظهر site:لطلبات البحث. لذلك لا تعتمد على هذه الطريقة وحدها.

التحقق من فهرسة صفحة بموقعك

التعليقات من Google Search Console

استخدم تقرير تغطية الفهرس في Google Search Console للحصول على نظرة عامة سريعة على حالة فهرسة موقعك. يقدم هذا التقرير تعليقات على التفاصيل الفنية الأكثر لعملية الزحف والفهرسة في موقعك.

يُرجع التقرير أربعة أنواع من الحالات:

  1. صالح Valid: تمت فهرسة هذه الصفحات بنجاح.
  2. صالح مع وجود تحذيرات Valid with warnings: تمت فهرسة هذه الصفحات ، ولكن هناك بعض المشكلات التي قد ترغب في مراجعتها والتأكد منها.
  3. مستبعدة Excluded: لم تتم فهرسة هذه الصفحات ، حيث التقطت Google إشارات واضحة بأنه لا ينبغي لها فهرستها.
  4. خطأ Error: تعذر على Google فهرسة هذه الصفحات لسبب ما.

لاحظ عدد الصفحات الصالحه مع وجود تحذير valid pages with warnings والصفحات الصالحه بدون وجود تحذير valid pages without warnings فاذا كان مجموع هذين الرقمين غير الصفر فان بعض صفحات موقعك تم ارشفتها على جوجل اما اذا كان مجموعهما صفر فان موقعك يواجه مشكله شديده ولم يتم فهرسه اي صفحه من صفحات موقعك

إذا تم تصنيفها ، فستتم فهرستها

هناك طريقة أخرى للتحقق مما إذا كانت صفحاتك قد تمت فهرستها وهي التحقق مما إذا كانت يتم تصنيفها باستخدام متتبع الترتيب ، أو ببساطة عن طريق التحقق من بيانات أداء Google Search Console لمعرفة ما إذا كنت تحصل على نقرات ومرات ظهور:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى Google Search Console.
  2. اختر خاصية property.
  3. انقر Search results أسفل Performance على الجانب الأيسر.
  4. هناك ، قم بتصفية الصفحة التي تبحث عنها بالنقر فوق عامل التصفية في الأعلى. بشكل افتراضي يفتح مع الإعداد URLs containing. املأ عنوان (عناوين) URL الذي تبحث عنه.

بعد ذلك ، سترى كما بالصورة التالية:

Search Console’s Performance results

إذا أظهرت لك أداة فحص عنوان URL أن عنوان URL لم تتم فهرسته بعد ، فيمكنك استخدام نفس الأداة لطلب الفهرسة .

تأكد من ذاكرة التخزين المؤقت لعنوان URL

تأكد مما إذا كان عنوان URL الخاص بك يحتوي على نسخة مخبأة في Google ، إما عن طريق الكتابة cache:https://example.comفي Google أو شريط العناوين ، أو عن طريق النقر فوق السهم الصغير الذي يشير لأسفل أسفل عنوان URL على SERP.

Button for URL’s cache in Google search

ملحوظه اذا لم يكن لديك حساب جوجل كونسول Google Search Console لابد ان تقوم بالتسجيل مجانا لانه يجب على كل مدير موقع على الانترنت يهتم بالحصول على زيارات مجانيه من محرك البحث جوجل ان يستخدم جوجل كونسول فهذا امر ضروري للغايه كما شاهدت بنفسك في الخطوات السابقة

كيف يتم فهرسة موقعك على جوجل؟

تستخدم محركات البحث كما تعلم أسلوب الزحف لاكتشاف المحتوى الجديد على المواقع، وبالتالي وفي حالة عدم بناءك روابط داخلية لموقعك باحترافية وربط محتوي موقعك ببعضه البعض لن تستطيع عناكب البحث الوصول إلى الصفحات التي لا تمتلك روابط تشير إليها على الصفحات الأخرى من الموقع وبالتالي لن يتم أرشفه هذا المحتوي بسرعة.

اذا لم يتم فهرسة موقعك على جوجل اتبع الخطوات الاتيه

  1. قم بالدخول الى حسابك في جوجل كونسول google console
  2. اضغط على اداه فحص العناوين
  3. ضع عنوان الرابط الذي تريد ان يقوم جوجل فهرسته في شريط البحث
  4. انتظر حتى يتحقق جوجل من الرابط
  5. اضغط على طلب الفهرسه

هذه الطريقه الجيده عند نشر منشور او صفحه جديده لابلاغ جوجل انك قمت بنشر محتوي جديد علي موقعك وينبغي عليه القاء نظره علي ذلك المحتوي ولكن قد لا تحل طلب الفهرسة المشكلات الاساسيه التي تمنع جوجل من فهرسة صفحات موقعك القديمه فاذا كانت المشكله مستمره فهناك اسباب تمنع ارشفة موقع لذلك لابد ان تتبع النصائح التالية

كيف تجعل Google تقوم بأرشفة موقعك بسرعة

  1. امنع توجيهات برامج الروبوت من التأثير على الفهرسة
  2. إعداد العلامات الأساسية بشكل صحيح
  3. تأكد من عدم جود أمر في ملف robots.txt يمتع الزحف والفهرسة
  4. تأكد من اضافة الصفحة في خريطة الموقع sitemap
  5. إرسل عناوين URL يدويًا إلى Google Search Console
  6. اجعل الروابط الداخلية بين صفحات موقعك دوفلو dofollow
  7. إرسال المحتوي عبر “جوجل ماي بيزنس Google My Business
  8. الفهرسة التلقائية عبر Google Indexing API
  9. ارسل الي Google محتوى حصري عالي الجودة
  10. منع المحتوى المكرر duplicate content
  11. بناء باك لينك عالي الجودة ذو صلة بمحتواك
  12. نشر المحتوى الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي

1. امنع توجيهات برامج الروبوت من التأثير على الفهرسة

يرجع السبب الشائع لعدم أرشفة موقعك في قوقل إلى أمر noindex الخاص بالروبوتات. بينما يساعدك هذا التوجيه في منع تكرار مشكلات المحتوى ، فإنه يرسل إشارة قوية إلى Google بعدم فهرسة صفحات معينة على موقعك. يمكن تنفيذ توجيهات Meta robots من خلال مصدر HTML ، ورأس HTTP.

في مصدر HTML الخاص بك ، قد تظهر العلامة الوصفية لبرامج الروبوت على النحو التالي :

<meta name="robots" content="noindex,follow" />.

قم بتنفيذها فقط على الصفحات التي لا تريد فهرستها بالتأكيد ، وفي حالة وجود مشكلات في الفهرسة للصفحة التي تريد فهرستها ، تحقق جيدًا مما إذا لم يتم تنفيذ توجيه noindex.

2. إعداد canonical tags بشكل صحيح

Canonical URLs prevent duplicate content issues

الصفحات المكررة canonical tags هو وجود عدة صفحات يراها جوجل أنها متشابهه في المحتوي وهذه المشكلة ليس لها نفس أهمية الأوامر المتعلقة بتوجيه برامج الروبوت ، إلا أن استخدامها غير الصحيح يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الفهرسة. تأكد من أن الصفحات التي تريد فهرستها غير متكررة وليس هناك صفحات شبيهه لها بالفعل في موقعك.

4. اضافة الصفحة في خريطة الموقع sitemap

بمجرد التأكد من عدم وجود حظر من جانبك ، يجب أن تجعل من السهل على Google اكتشاف عناوين URL الخاصة بك وفهم البنية التحتية لموقعك بشكل عام. تعد خرائط مواقع XML طريقة رائعة للقيام بذلك.

يجب إضافة كل المحتوى المنشور حديثًا أو المحتوى المحدث الذي يحتاج إلى فهرسته إلى ملف (خرائط) موقع XML تلقائيًا. لتسهيل عثور Google على المحتوى الخاص بك ، قم بإرسال خريطة (خرائط) مواقع XML الخاصة بك إلى Google Search Console.

  1. سجّل الدخول إلى Google Search Console.
  2. حدد الخاصية التي تريد إرسال خريطة موقع لها.
  3. انقر Sitemapsأسفل Indexعلى الجانب الأيسر.
  4. قم بإرسال عنوان URL لخريطة موقع XML.
How to submit a XML Sitemap to Google Search Console

سيقوم Google بعد ذلك بفحص خريطة موقع XML التي أرسلتها بانتظام بحثًا عن محتوى جديد لاكتشافه والزحف إليه وفهرسته “نأمل أن”.

9. ارسل الي Google محتوى حصري عالي الجودة

تهدف Google إلى إعادة محتوى عالي الجودة لمستخدميها في أسرع وقت ممكن. لذلك ، ركز دائمًا على تزويد Google بأفضل محتوى يمكنك إنتاجه لزيادة فرصك في الفهرسة بسرعة.

مع التقييم الصارم للمحتوى من Google والمنافسة التي لا تنتهي ، يعد إنشاء محتوى رائع وتحسينه عملية لن تتوقف أبدًا.

بصرف النظر عن إنشاء محتوى جديد ، ركز على تحسين ما هو موجود بالفعل. قم بتحديث المحتوى ذي الأداء الضعيف بحيث يعرض إجابات أفضل للزوار المحتملين. إذا كان لديك محتوى منخفض الجودة أو قديم على موقعك ، ففكر إما في إزالته تمامًا أو إيقاف Google عن الزحف إليه.

تسمى عملية حذف المحتوى القديم أو غير ذي الصلة أو ببساطة منخفضة الجودة للغاية بتقليم المحتوى .حيث أن  التخلص من المحتوي منخفض الجودة يخلق مساحة لمحتوى آخر – لديه إمكانية – للظهور ، مما يوفر لـ Google فقط أفضل محتوى يقدمه موقعك.

10. منع المحتوى المكرر duplicate content

هناك طريقة أخرى لإهدار ميزانية الزحف الخاصة بـ Google وهي الحصول على محتوى مكرر . يشير هذا المصطلح إلى محتوى مشابه جدًا أو متطابق جدًا يظهر على صفحات متعددة داخل موقعك أو على مواقع الويب الأخرى.

Search engine robots get confused by duplicate content.

بشكل عام ، يمكن أن يكون المحتوى المكرر محيرًا حقًا لـ Google. من حيث المبدأ ، تقوم Google بفهرسة عنوان URL واحد فقط لكل مجموعة فريدة من المحتوى. ولكن يصعب على محرك البحث تحديد الإصدار الذي سيتم فهرسته ، وينعكس ذلك لاحقًا في نتائج البحث الخاصة بهم. وبما أن الإصدارات المتطابقة تستمر في التنافس ضد بعضها البعض ، فإنها تقلل من أداء كل منهم.

يمكن أن يتحول المحتوى المكرر إلى مشكلة كبيرة ، خاصة لأصحاب مواقع التجارة الإلكترونية ، الذين يجب عليهم إيجاد طريقة لإبلاغ Google بأجزاء موقعهم الإلكتروني التي سيتم فهرستها وأيها يجب إخفاؤها.

لتحقيق هذا الهدف ، يمكنك استخدام ملف robots.txt لعدم السماح بالفلاتر والمعلمات filters and parameters، أو يمكنك تنفيذ عناوين URL المتعارف عليها. ولكن كما ذكر في الجزء الأول من هذه المقالة ، كن حذرًا جدًا فيما تقوم بتنفيذه ، فحتى التغيير البسيط يمكن أن يكون له تأثير سلبي.

ليس من قبيل المبالغة القول إن بناء الروابط “الباك لينك” هو أحد أهم التخصصات في هذا المجال. الإجماع العام هو أن الروابط تساهم بأكثر من 50% في نجاح تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث خاصة جوجل.

ومن خلال الروابط الواردة ، والتي تسمى غالبًا الروابط الخلفية backlink، يمكن لـ جوجل اكتشاف موقعك. ونظرًا لأن الروابط تنقل أيضًا جزءًا من قوة الدومين أثورتي الخاص بها، فستتم فهرستها بشكل أسرع إذا كان هناك رابط خلفي يأتي من موقع يتميز بدومين أثورتي عالي، وسيؤثر بشكل كبير على تصنيفاتك ويرفعه.

12. نشر المحتوى الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي

في وقت سابق من هذه المقالة ، ذكرنا أن Google أصبحت أكثر حزم عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الذي تقوم بفهرسته. ولكن عندما تقوم بـ نشر محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي social medi، فهذه إشارة إلى Google أن المحتوى شائع ومنتشر، مما يسرع عملية الفهرسة. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد نشر المحتوى الخاص بك على Twitter مع أهم هاشتاج hashtags منتشرة وقت كتابة التغريدة في تسريع عملية الفهرسة.

ملاحظة أخيرة

يمكن أن يصبح الحصول على موقعك فهرسة بشكل صحيح بواسطة Google بمثابة عمل جحيم. عليك مواجهة العديد من التحديات التقنية والموجهة نحو المحتوى والقائمة على العلاقات العامة. ومع التحديث الأساسي الأخير لجوجل في مايو 2020 ، أصبحت فهرسة الصفحات الجديدة أكثر صعوبة.

ولكن مع وجود إستراتيجية وقائمة تحقق مناسبة ، يمكنك جعل Google تقوم بفهرسة الأجزاء الأكثر أهمية في موقعك وتعزيز أداء تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك من خلال تصنيفات عالية.

شاهد المزيد

رأيان حول “12 نصيحة لحل مشاكل عدم فهرسة صفحات موقعك في جوجل”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.